
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش استقصاء استخدام التناوب اللغوي في البرامج الحوارية العربية
كتب / إعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (استقصاء استخدام التناوب اللغوي في البرامج الحوارية العربية ) .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة سحر جليل إسماعيل, واشرف عليها الأستاذ المساعد الدكتورة أطياف حسن إبراهيم الى تقصي استخدام التناوب اللغوي في البرامج الحوارية العربية.
توصلت الدراسة الى أن الإناث تستخدم معدلات اعلى في استخدام التناوب اللغوي مقارنة بالذكور، وسجلت الثقافة اللبنانية وجودا لهذه الظاهرة اكثر من الثقافات العربية الأخرى, وأن التناوب اللغوي يستخدم على نطاق واسع في المجتمعات العربية, فضلاً عن ان اغلب انواع ووظائف التناوب اللغوي تستخدم في البرامج الحوارية و التغير داخل الجملة و الوظيفة التوسعية هما الاكثر استخداما ، وتختلف الإناث عن الذكور في استخدامها لهذه الظاهرة حيث تستخدمها الإناث اكثر من الذكور ، كما تم افتراض ان نسبة وقوع هذه الظاهرة متنوعة بين الثقافات العربية و توجد في الثقافة اللبنانية اكثر من غيرها من الثقافات الأخرى .
وأوضحت الدراسة ان التناوب اللغوي يستعمل كظاهرة اجتماعية بشكل واسع في المجتمعات ثنائية اللغة و متعددة اللغات كوسيلة للتواصل حيث يستخدم المتحدثون لغتين او اكثر اما بين الجمل او في الجملة نفسها عندما يتواصلون مع بعضهم البعض. يتألف التناوب اللغوي من انواع مختلفة مثل التحويل داخل الجمل او بين الجمل ولها وظائف متنوعة مثل الاقتباس والتحفيز و التعبيرات المواقفية وغيرها .


