
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي بأسلوبي (التعليمات الذاتية والدور الثابت) في تنمية اعتبار الذات لدى الأَرامل
كتب / إعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (أثر برنامج إرشادي بأسلوبي (التعليمات الذاتية و الدور الثابت) في تنمية اعتبار الذات لدى الأَرامل ) .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة رشا عزيز محمد, وأشرف عليها الأستاذ المساعد الدكتور حسين حسين زيدان، إلى التعرف على أثر برنامج إرشادي بأسلوبي (التعليمات الذاتية والدور الثابت) في تنمية اعتبار الذات لدى الأَرامل .
توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها إنَّ الأَرامل بحاجة ماسة إلى برامج إرشادية تتضمن مجالات أُخرى قريبة من الذي درسها البحث الحالي، مبنية على أسس علمية على وفق حاجاتهم ومشكلاتهم النفسية، الأُسرية، الاجتماعية, وتتساوى فاعلية الأسلوبين الإرشاديين التعليمات الذاتية والدور الثابت في تنمية اعتبار الذات لدى الأَرامل, كما تبيّن أن الفنيّات المستعملة في الأسلوبين كانت فاعلة ومؤثرة بدليل أثبتت كفاءتها في تنمية اعتبار الذات, وإن الإرشاد النفسي له أثراً أساسياً فاعلاً في تنمية اعتبار الذات لدى الارامل وفق الاسلوبين اللذين طبقتهما الباحثة, فضلاً عن إن النشاطات والفنيّات التي اعتمدها الأسلوبان ، قد أسهمت في بلورة فكرة واقعية لدى الارامل عن إمكانياتهن ، وقدراتهن الحقيقية، في تنمية اعتبار الذات.
أوصت الدراسة بضرورة إقامة وزارة العمل والشؤون الاجتماعية دورات تدريبية وتأهيلية للأرامل، وان يساهم المرشدون التربويون والمرشدات والباحثون الاجتماعيون في دوائر الدولة بإلقاء محاضرات لتبصير وتوعية الأرامل بالتأثيرات الإيجابية لاعتبار الذات في شخصية الإنسان وتطويرها، وتدعيم المناهج المدرسية والتدريبية المختلفة والانشطة المتنوعة التي تحث على اعتبار الذات والتدريب على مهارات العناية بالذات والبحث عن أفضل السبل التي تسهم في تنميتها وتطويرها لدى الأرامل.



