
كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم حلقة نقاشية في مصطلحي الافتراض والتضمين في علم اللغة
كتب /إعلام الكلية :
أقام قسم اللغة الإنكليزية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى حلقة نقاشية في مصطلحي الافتراض والتضمين في علم اللغة .
وأوضحت الدراسة التي قدمتها المدرس المساعد ضحى إسماعيل خليل , انه لم يعد النظر إلى التخاطب اللغوي في اللسانيات الحديثة على أنه عملية مستندة إلى عناصر وضعية محضة، بل أصبح من المسلم به –بعد ظهور علم التخاطب والتداولية, وأن المخاطبين لا يمكنهم بلوغ تخاطب ناجح دون اللجوء إلى عناصر منطقية وتخاطبيه.
بينت الدراسة أن النظرة إلى عملية التخاطب من اقتصارها تطورت على عمليتي الفك والتركيب للبنى الوضعية (المعجمية والقواعدية) إلى كونها عملية استنتاجية محكومة بأصول تخاطبية تتداخل فيها ثلاثة عناصر أساسية هي المواضعات اللغوية والعمليات المنطقية والأصول التخاطبية.
اكدت الدراسة أن كل عنصر من هذه العناصر الثلاثة يرتبط بنوع معين من المعاني التي نتخاطب بها في حياتنا اليومية؛ فالمواضعات اللغوية ترتبط بالمعاني الحرفية للغة (المعاني الحقيقية مثلا) والنسب الخارجية التي تشير إليها الجمل في الخارج، والعمليات المنطقية ترتبط بما يعرف بدلالتي التضمين والافتراض، إذ ان الافتراض مرتبط بالجملة ومعطياتها بينما التضمين مرتبط بسياق الجملة ومحتواها وطريقة تقديمها.

