
كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الجغرافية وأثرها في التخطيط والتنمية المكانية
كتب/ إعلام الكلية :
عقد قسم الجغرافية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى ندوة في الجغرافية أثرها في التخطيط والتنمية المكانية .
وأوضحت الندوة التي ناقش محاورها كل من المدرس الدكتور حسام نجم الدين عبد, والمدرس الدكتور هشام توفيق جميل, أن الجغرافية منذ منتصف القرن الماضي شهدت توجهاً مكثفاً نحو الجوانب التطبيقية ، مع تزايداً واضحاً في أعداد الجغرافيين الذين يساهمون وبصورة فاعلة في عمليات التخطيط خلال السنوات القليلة الماضية, فأثر الجغرافي التطبيقي في التنمية والتخطيط ضرورة تنموية لابد منها لأنه يشد أزر عمليات التنمية سواء في وضع الأطر التي تحتوي الأقاليم التخطيطية، وكشف خصوصية وتفرد كل إقليم تخطيطي ، أو في بيان خصوصية وتفرد كل إقليم جغرافي . كما ان الجغرافي هو الاقدر على تحديد مناطق الخلل التنموي والمناطق التي تحتاج الى تخطيط يتناسب مع ما تحتويه من إمكانيات طبيعية وبشرية .
سعت الندوة إلى بيان أهمية العلوم الجغرافية في التخطيط والتنمية الإقليمية بما يمتلكه علم الجغرافية من رؤى شمولية ، من خلال ايضاح أهمية علم الجغرافيا ، وتطوراته المعاصرة ، وعلاقته بالعلوم والتكنولوجيا, كما سعت إلى توضيح العلاقة الثلاثية بين التخطيط والتنمية والجغرافية ، ورصد الاتجاهات الحديثة في الجغرافية وأثرها في التخطيط والتنمية المستدامة, فضلاً عن رصد أثر الجغرافية التطبيقية في خدمة المجتمع ، وبذلك يكون الهدف الرئيس لهذه الحلقة هو معرفة دور الجغرافيا في التخطيط ، ومن ثم يتبعه دور التخطيط في التنمية الإقليمية الشاملة التي تكفل النمو الحقيقي في كافة المجالات ، بشكل متوازن ومتوازي هدفه الانسان ووسيلته الانسان ايضاً .
أوصت الندوة بضرورة أن يكون الجغرافي واحداً من فريق متخصص في التخطيط ، فمن شأن الخبرة الجغرافية أن تبصر هذا الفريق بكل العوامل والاعتبارات التي تتداخل في صياغة خلفية الخطة المستهدفة ، لذا فنحن الجغرافيين ندعو الوزراء والمسئولين عن عمليات التخطيط والتنمية إلى الاستعانة بالجغرافيين بصورة أساسية في فرق التخطيط والتنمية ومتابعة تنفيذ الخطط المستهدفة .


