
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش إدارة المجازفة وعلاقتها بالإحساس النفسي بالمجتمع لدى ضباط جامعة الدفاع للدراسات العسكرية
كتب/إعلام الكلية: ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة ديالى رسالة الدبلوم العالي المعادل للماجستير عمليات نفسية والموسومة بـ (إدارة المجازفة وعلاقتها بالإحساس النفسي بالمجتمع لدى ضباط جامعة الدفاع للدراسات العسكرية) .هدفت الدراسة التي قدمها الطالب حسنين هاشم محمد، واشراف عليها الأستاذ الدكتور أياد هاشـم محمـد، الى بيان إدارة المجازفة لدى ضباط جامعة الدفاع للدراسات العسكرية ، وكيفية الإحساس النفسي بالمجتمع لدى ضباط جامعة الدفاع للدراسات، مع بيان تجاه وقوة العلاقة بين (إدارة المجازفة) و (الإحساس النفسي بالمجتمع ) لدى ضباط جامعة الدفاع للدراسات، ومدى إسهام (إدارة المجازفة) في الإحساس النفسي بالمجتمع لدى ضباط جامعة الدفاع للدراسات.بينت الدراسة إِنَّ إدراك الضباط وامتلاكهم للقدرة على تقدير المخاطر، وتحديد بدائل المواجهة، واتخاذ قرارات محسوبة في بيئات معقدة اسهم بامتلاكهم لأدراه المجازفة، فالوعي الاستراتيجي وضبط النفس الذي يتمتع به الضباط فضلا عن تقييم الاحتمالات والتصرف وفق حسابات واقعية للمخاطر في مواقف حرجة انعكس بشكل إيجابي الى امتلاكهم لإدارة المجازفة، كما إِنَّ شعور الضباط بأنهم جزء من كيان وطني واجتماعي متكامل فضلا عن المسؤولية الأخلاقية واستعدادهم للقيام بواجباتهم بما يخدم الصالح العام اسهم بامتلاكهم للإحساس النفسي بالمجتمع.أوصت الدراسة بتعريف عينة البحث بأهمية امتلاكهم لإدارة المجازفة والإحساس النفسي بالمجتمع بما يحقق التوازن بين أتخاذ القرارات الواعية وتحمل النتائج المحتملة لتعزيز قدرتهم على التفاعل الايجابي في المجتمع، مع تطوير برامج التدريب بتضمين وحدات تدريبية في تحليل المخاطر واتخاذ القرار ضمن المناهج التدريبية للكليات العسكرية بما يحقق اكتساب مبادئ إدارة المجازفة، ودمج البُعد النفسي المجتمعي في المناهج العسكرية ، فضلا عن العمل على تعزيز مفاهيم الانتماء والمسؤولية الاجتماعية ضمن التدريب العسكري والنفسي للضباط، بما يعزز ارتباطهم بالبيئة التي يعملون فيها ويدعم اتخاذ قرارات تراعي الأثر المجتمعي.وتأتي هذه الدراسة منسجمة مع احدى الاهداف السبعة عشر وهو التعليم الجيد الذي يؤكد على اهمية توفير التعليم العالي المتميز ودعم البحث العلمي .






