كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة بعنوان الشهيد الدكتور كريم احمد جواد حياته وجهوده العلمية
07/05/2019
كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة بعنوان الشهيد الدكتور كريم احمد جواد حياته وجهوده العلمية ...

كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة بعنوان الشهيد الدكتور كريم احمد جواد حياته وجهوده العلمية

 

عقد قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية ندوة بعنوان الشهيد ندوة بعنوان الشهيد الدكتور كريم احمد جواد حياته وجهوده العلمية .

وركزت الندوة التي ادارها الاستاذ الدكتور مكي نومان وناقش محاورها المدرس الدكتور يسرى هادي والمدرس الدكتور سهى ياس والمدرس الدكتور انتصار يونس على التعرف على حياة الشهيد الدكتور من خلال مسيرته العلمية .

وبينت الندوة ان دراسة الماجستير والدكتوراه تعدان اثراً مهما لأي باحث ، اذ يركز فيهما على جل جهده ، فضلاً عن تفريغ عُصارة فكرهِ  بوصفهما يؤسسان لشخصيته العلمية المميزة ، فالتطرق لهاتين الدراستين للمرحوم الشهيد الدكتور كريم التميمي يُمثل امكاناته وادوات فكرهِ اذ كان أنموذجاً متميزاً لكل باحث يُخلص للحقيقة العلمية ، فكانت رسالته للماجستير كتاباً مطبوعاً زادَ من اهمية الدراسة الشخصية المتناولة فيها ، اذ نهل طلبة قسم اللغة العربية الكثير من فيض علمه ، وافادوا من طرائقه التربوية الناجحة فكان يحبب العربية لهم ، وييسر قواعدها .

واشارت الندوة الى انه كان واحداً من اللغويين الذين يجيدون تدريس مادة العروض في الدراستين الاولية والعليا ، فألف عدداً من الكتب المنهجية والابحاث والمقالات  ، فضلا عن اشرافه على عدد من الرسائل والاطاريح الجامعية ، وناقش الكثبر منها .

واوضحت الندوة ان الشهيد الدكتور كريم التميمي خلف اثاراً علمية شغلت مكاناً واضحاً في الساحة العلمية والفكرية ، فشملت اثاره كتباً مطبوعة وبحوثاً علمية ، ومقالات واثارٌ اخرى ، اذ طبعت له كتباٌ بعنوان جهود محمد عبد الخالق عضيمه النحوية بعد وفاته وهي رسالته في الماجستير ، والف مساعد الطالب في مادة منهج البحث للمرحلة الثانية ، ومساعد الطالب في مادة الصرف للمرحلتين الاولى والثانية ، فضلاً عن تأليفه مساعد الطالب في مادة العروض والعربية العامة ، ونشرهِ لأربعة عشر بحثاً لغوياً وادبياً في مجلات علمية محكمة .