رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الكفاءة التكيفية وعلاقتها بالحساسية العاطفية عند طلبة الجامعة
28/07/2019
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الكفاءة التكيفية وعلاقتها بالحساسية العاطفية عند طلبة الجامعة ...

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الكفاءة التكيفية وعلاقتها بالحساسية العاطفية عند طلبة الجامعة

 

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (الكفاءة التكيفية وعلاقتها بالحساسية العاطفية عند طلبة الجامعة) .

وهدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب حيدر عباس ابراهيم ، الى التعرف على مستوى الكفاءة التكيفية ومستوى الحساسية العاطفية عند طلبة الجامعة ، والعلاقة بين الكفاءة التكيفية والحساسية العاطفية عند طلبة الجامعة تبعا للجنس والتخصص .

وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها ان طلبة الجامعة يتمتعون بالكفاءة التكيفية ، مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الكفاءة التكيفية تبعا لمتغير الجنس لصالح الإناث ، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الكفاءة التكيفية تبعا لمتغير التخصص ، ويتمتع طلبة الجامعة بالحساسية العاطفية ، مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الحساسية العاطفية تبعا لمتغير الجنس ولصالح الذكور في حين لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الحساسية العاطفية تبعا لمتغير التخصص ، ووجود علاقة ارتباطية موجبة طردية بين الكفاءة التكيفية والحساسية العاطفية .

وأوصت الدراسة بضرورة استخدام مقياس الكفاءة التكيفية والحساسية العاطفية للكشف عن مستوى وجودها لدى فئات أخرى ، وعقد ورش ودورات تدريبية في المراحل الدراسية المختلفة بهدف تزويدهم بفهم أكبر للحساسية العاطفية ، وتنمية الحساسية العاطفية لدى طلبة الجامعة وتقوية اعتقاداتهم بقدراتهم ومكانتهم وشعورهم ببعضهم تجاه بعض .