مجلة الرقيم تنشر دراسة لتدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية بعنوان معايير اختيار قصائد الحبّ عند فاروق شوشة
16/09/2019
مجلة الرقيم تنشر دراسة لتدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية بعنوان معايير اختيار قصائد الحبّ عند فاروق شوشة ...

مجلة الرقيم تنشر دراسة لتدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية بعنوان معايير اختيار قصائد الحبّ عند فاروق شوشة

 

نشرت مجلة الرقيم في عددها (23) لسنة  2019 ، دراسة للتدريسي من قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الانسانية الاستاذ الدكتور فاضل عبود التميمي بعنوان معايير اختيار قصائد الحبّ عند فاروق شوشة .

تسعى الدراسة إلى الكشف عن المعايير التي اعتمدها الشاعر ( فاروق شوشة ت2016م ) - رحمه الله - في اختيار عشرين قصيدة حبّ جعلها متنا لكتابه الموسوم بـ(أحلى 20 قصيدة حبّ)الصادر بطبعته الأولى عن المكتبة العالميّة في بغداد :1987،وقد نهجت – الدراسة - نهجا وصفيّا مال إلى التحليل ، وهي تتّكئ على عدد من المصادر ، والمراجع التي لها مساس بكتب الاختيارات ، وطرائق تقديم الشعر .

اعتمد الشاعر (فاروق شوشة) معايير مهمّة في تأليف الكتاب ،منها ما صرّح بها، ومنها ما لم يصرّح ، وكانت-المعايير-في الحالتين بمنزلة الرؤية لجامع النصوص، وهو يلتقط عشرين قصيدة في الحبّ من بين مئات القصائد التي تغنّت بهذه الثيمة ذات الحسّاسيّة الخاصّة في تأريخ الأدب العربيّ قديمة وحديثه .

وكان هدف الناقد (شوشة) من تأليف الكتاب تقديم وثائق شعريّة تشكّل في مجموعها لحنا أساسيّا ممتدّا في تأريخ متعدّد الايقاعات ، والأنغام ، متنوع المقامات ، والضروب يعبّر عن تجربة الشاعر العربيّ ، وهو يعلن عن انتمائه إلى فضاء العاطفة ، فضلا عن تقديم متن شعريّ متجانس الرؤى .