تدريسية من جامعة أم القرى السعودية تنشر دراسة في مجلة ديالى للبحوث الانسانية
27/11/2019
تدريسية من جامعة أم القرى السعودية تنشر دراسة في مجلة ديالى للبحوث الانسانية ...

تدريسية من جامعة أم القرى السعودية تنشر دراسة في مجلة ديالى للبحوث الانسانية

 

نشرت التدريسية من جامعة أم القرى السعودية الدكتورة بسينة بنت عبدالله سعيد الغامدي ، دراسة في مجلة ديالى للبحوث الانسانية الصادرة عن كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى ، والموسومة بـ ( تحليل محتوى كتب اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية في ضوء أبعاد الأمن الفكري ) .

هدفت الدراسة الى تحديد درجة تضمين كتب اللغة العربية في المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية لأبعاد الأمن الفكري .

توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تضمين محتوى كتب اللغة العربية المقررة على طالبات المرحلة المتوسطة في الصفوف الدراسية الثلاث لصالح الصف الثالث المتوسط ، ويعود ذلك الى إدراك مؤلفي كتب اللغة العربية الى أهمية المرحلة العمرية لطالبات الصف الثالث ، لأنهن أصبحن في مرحلة عمرية أكثر نضجا من الصفين الأول والثاني ، فتنمو لديهن مهارات التفكير النقدي بشكل ملحوظ ، لا يتقبلن الحقائق بدون أدلة عليها ، ويظهر عليهن القدرة على تكوين هوية مستقلة ، ويملن إلى الانتماء للجماعة ، وإظهار الرغبة في خدمة المجتمع والوطن .

أوصت الدراسة بضرورة تطوير محتوى كتب اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة ، بحيث يتضمن موضوعات تسهم في غرس منظومة قيم الأمن الفكري المتضمنة بأبعاد والمؤشر ات المنتمية لكل بعد ، وتضمين كتب اللغة العربية موضوعات تناقش الانحراف الفكري ، وأسبابه ، والتطرف والإرهاب وطرق علاجه والوقاية منه .