كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة دراسية في التباين المكاني والرتبي لقضاء بلدروز بين أقضية محافظة ديالى في تقييم مؤشرات التنمية الصحية لعام 2018
22/12/2019
كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة دراسية في التباين المكاني والرتبي لقضاء بلدروز بين أقضية محافظة ديالى في تقييم مؤشرات التنمية الصحية لعام 2018...

كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة دراسية في التباين المكاني والرتبي لقضاء بلدروز بين أقضية محافظة ديالى في تقييم مؤشرات التنمية الصحية لعام 2018

 

أقام قسم الجغرافية في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى حلقة دراسية في التباين المكاني والرتبي لقضاء بلد روز بين أقضية محافظة ديالى في تقييم مؤشرات التنمية الصحية لعام 2018 .

وهدفت الدراسة التي قدمتها الاستاذ المساعد الدكتورة أسراء هيثم أحمد ، الى التعرف على التباين المكاني والرتبي لقضاء بلد روز في تقييم مؤشرات التنمية الصحية .

وأوضحت الدراسة ان الصحة تمثل حالة من الرفاهية البدنية والذهنية والاجتماعية وليست مجرد غياب المرض أو الإصابة بالعجز ، وتضع التنمية المستدامة مؤشرات المؤسسة الصحية وكفاءة عملها وقابليتها على العطاء هدفا أساسيا في تحسين نوعية الخدمات الصحية المقدمة للسكان ، فضلا عن تحقيق حقوق المواطنة الصحية للفئات كافة تحت شعار ( الصحة للجميع ) ، وينصرف الحال على مؤشرات صحية عديدة في العراق منها : ارتفاع حالات الولادات مقابل انخفاض معدل وفيات الأطفال الرضع ومعدل وفيات الاطفال دون الخامسة ونسبة ناقصي الوزن والبالغين من العمر سنة واحدة المحصنين ضد الحصبة .

وتوصلت الدراسة الى ان قضاء بلد روز أقل معدل لوفيات الأطفال ووفيات الأطفال دون الخامسة ، وهذا يرجع الى تطور العلاج الطبي ، وأن القضاء كان في المرتبة الاولى في نسبة وفيات الاطفال ناقصي الوزن دون الخامسة ، وهذا يرجع الى نقص التغذية .