كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة في الصحافة العراقية
03/02/2020
كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة في الصحافة العراقية ...

كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة في الصحافة العراقية

 

عقد قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى ندوة في الصحافة العراقية – دراسة تاريخية .

وتضمنت الندوة التي ناقش محاورها الاستاذ الدكتور عبد الرحمن أدريس صالح البياتي ، محاور عدة منها ماهية الصحافة ، والمحور الثاني مراحل في تطور الصحافة العراقية ، والمحور الثالث كان في أثر الصحافة العراقية في الأحداث التاريخية .

وأوضحت الندوة ان الصحافة هي مهنة تقوم على جمع الأخبار وتحليلها والتحقق من مصداقيتها وتقديمها للجمهور ، وغالبا ما تكون تلك الاخبار متعلقة بمستجدات الأحداث على الساحة السياسية ، (والدولية والعربية والمحلية ) ، والثقافية ، والرياضية ، الاجتماعية ، وهناك مميزات ينماز بها الصحفي عن غيره ومنها اللغة العالية ، والمرونة والسرعة في رصد الأحداث وتحليلها ، فضلا عن مميزات أخرى .

وتطرقت الندوة الى تاريخ الصحافة وخصوصا في بلاد الرافدين والحضارات العراقية المتعاقبة ، والاشارات التاريخية في اثناء تلك الحقب عن طريق النقوش والآثار التي سعى الانسان من خلالها الى تسجيل الحوادث والحروب وأدق تفاصيل الحياة الاجتماعية للإنسان في تلك الفترة .

وبينت الندوة أن الصحفيون العراقيون يحتفلون كل عام في منتصف شهر حزيران بعيد الصحافة ، وذلك لصدور صحيفة الزوراء في 15 حزيران 1869 ،على  الرغم من أن صحيفة جورنال العراق قد صدرت قبلها في عهد داود باشا 1806 – 1831 م ، وذلك لعدم تدوينها تأريخا لصدور الصحافة العراقية مع انها سبقت الزوراء بنحو 53 عاما ، مثلما هي سبقت الوقائع المصرية ب 12 عاما ، إلا أن عدم الحصول على أعدادها وإتلاف أولياتها أربك تحديد تأريخها والاستناد عليها .

وأكدت الندوة ان الصحافة العراقية استمرت بالتطور وظهرت عبر التاريخ وبعد الحرب العالمية الأولى وخلالها عددا من الصحف مثلما كان لثورة العشرين العراقية صحافتها مثل ( الفرات ) ، ( الاستقلال ) ، واستمرت الاحزاب بإصدار الصحف ، الى أن تأسست جمعية الصحفيين العراقيين عام 1945 ونشر قانون نقابة الصحفيين العراقيين في 23حزيران 1959 .