كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم ورشة عمل في مهارات تطوير الذات لدى الطلبة
10/02/2020
كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم ورشة عمل في مهارات تطوير الذات لدى الطلبة ...

كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم ورشة عمل في مهارات تطوير الذات لدى الطلبة

 

أقام قسم العلوم التربوية والنفسية بالتعاون مع قسم اللغة الانكليزية في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى ، ورشة عمل في مهارات تطوير الذات لدى الطلبة .

وهدفت الورشة التي أدارها المدرس عدي طاهر محمود ، الى التعرف على أساليب تطوير الذات لدى الطلبة  باستعمال وسائل وأساليب حديثة ومبتكرة .

وأوضحت الدراسة ان الاحوال والظروف تتغير بشكل سريع ومتواصل لذا يستلزم تطوير الذات والرقي بمستوى الأساليب ، ولغرض تحقيق هذا المسعى يجب الالتزام بمبادئ وقيم الإسلام التي تحث على الاستقامة والشعور بالمسؤولية أتجاه النفس والمجتمع ، لأحداث تطور وتغيير حقيقي في حياة الفرد ، وتحديد الغاية لكي يتم تحقيق الهدف الذي خطط له ، والقيام بترجمته الى واقع عملي ملموس ، فضلا عن ترتيب الأوليات فالأمور تختلف بين المهم والأكثر أهمية ، إذ ان سر النجاح يكمن في ترتيب الأوليات والبدء بالأهم قبل المهم .

وبينت الورشة ان من أهم أساليب تطوير الذات هو الحرص على العمل بجد ، والابتعاد عن التفاخر ، وإقامة علاقات جيدة مع الآخرين ، وعدم تجريح الآخرين ، وعدم النظر اليهم باستصغار ، وضرورة الارتقاء بالتفكير ، لأن التفكير السليم هو الذي يجعل الانسان يبدع ويبتكر ، وكذلك كثرة التدريب على المهارات المذكورة ، والتمتع بالتفاؤل والسعي للبحث دائما عن الأمل لأن الانهزامية والشعور باليأس سيبعد الأنسان عن طموحاته .

وأوصت الورشة بضرورة ان يثق الطالب بقدراته وطريقة التعامل معها لأن النجاح مرهون بمدى ثقته بنفسه ، وتشجيع جو المرح في الحياة لأنه يبعد التوتر ، بوصفه يربك العمل ويشوش ردود الافعال ، وعدم النظر الى الحياة بجدية أكبر ، فتحملها أكثر من طاقتها ، وبادر الى العمل لأن المماطلة والتسويف تولد الإحباط والياس ويحول من دون بلوغ الأهداف .