كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم ورشة عمل في آلية استعمال المصادر الإلكترونية في البحث العلمي
12/02/2020
كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم ورشة عمل في آلية استعمال المصادر الإلكترونية في البحث العلمي ...

كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم ورشة عمل في آلية استعمال المصادر الإلكترونية في البحث العلمي

 

أقام قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى ، ورشة عمل في آلية استعمال المصادر الإلكترونية في البحث العلمي .

هدفت الورشة التي أدارتها الدكتورة يسرى هادي رشيد ، الى التعرف على أهم مصادر المعلومات على شبكة الأنترنت والأجهزة الإلكترونية الأخرى .

وبينت الورشة كيفية الإفادة من المصادر العصرية واستعمالها في تطوير البحث العلمي ، واعتماد البحث بمصادره الإلكترونية ، الأمر الذي عد نقلة نوعية فتحت آفاقا جديدة تتجلى في الإفادة من أحدث مستجدات العلم في البحث العلمي .

وأوضحت الورشة أن لمصادر المعلومات الإلكترونية دوراً كبيراً وواضحاً في إنجاز البحث العلمي ، ويرجع ذلك لسهولة الحصول على المعلومات منها وبإمكانية البحث المتعددة لديها ، وإلى حداثة المعلومات وعرضها بطرق مختلفة ومتعددة ومتكاملة وكذلك تساعد في توفير وقت وزمن المستفيد ، وأن معظم المستفيدين يفضلون استعمال مصادر المعلومات الإلكترونية لسهولة الحصول على المعلومات منها وحداثتها ، رغم عدم وجود الخبرة الكافية في استخراج المعلومات المطلوبة بدقة إلا بالاستعانة بأمين المكتبة ، وقلة الخبرة الكافية لدى معظم الطلاب المستفيدين من المكتبات .

وأوصت الورشة بضرورة  عقد ورش عمل لتدريب المستفيدين كيفية استخدام مصادر المعلومات الإلكترونية ، وتوفير أدلة الاستعمال الكافية للمصادر الإلكترونية للمستفيدين كي يتمكنوا من استعمالها بطريقة صحيحة ، وضرورة التعرف على قواعد المعلومات العلمية الحديثة لخدمة البحث العلمي وتطويره ، وضرورة تجاوب المكتبات الجامعية مع التغيرات الجوهرية التي فرضتها التطورات الحديثة في الأشكال المادية لأوعية المعلومات حيث شكلت مصادر المعلومات الإلكترونية أهم ملامح هذا التجاوب.