كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة علمية في الانفتاح على الآخرين وتنمية العلاقات الاجتماعية
24/02/2020
كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة علمية في الانفتاح على الآخرين وتنمية العلاقات الاجتماعية ...

كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة علمية في الانفتاح على الآخرين وتنمية العلاقات الاجتماعية

 

عقد قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى ، ندوة علمية في الانفتاح على الآخرين وتنمية العلاقات الاجتماعية .

وتضمنت الندوة التي أدارها المدرس المساعد علي جاسم محمد محاور عدة منها ضرورة القدرة على التأمل الذاتي والتعبير عن الانفتاح على الآخرين ، وتعلم كيفية تحديد المفاهيم الخاصة بالسلوك البشري .

وأكدت الندوة إن أسلوب التواصل والانفتاح على الآخرين أسلوباً إنسانياً فعالاً لتأسيس العلاقات الإنسانية , فكلما كانت معرفتنا اكبر بأعضاء الجماعة زادت ثقتنا وسرعة استجابتنا , وان الإجابات المباشرة والصريحة لها تأثيراً فعالاُ في القدرة على التفاعل المستمر والتواصل المنفتح مع أعضاء الجماعة , وان الانفتاح المحترم بين الجماعات يعكس جواً من الثقة المتبادلة والقبول في الجماعة الاجتماعية .

وأوضحت الندوة إن الانفتاح يؤثر في السياقات الاجتماعية , إذ يعمل على تنظيم العلاقات الديناميكية المستمرة , وان عملية الانفتاح والتواصل بصورة مستمرة ومعتدلة لإفراد موثوق بهم يساعد على تنمية الوعي الذاتي لهوية الطالب الجامعي , ويساعد في خفض الألم النفسي الذي يصاحب أفكار الطالب , فضلاً عن انه يعود على المجتمع بدرجات ايجابية من الصحة النفسية للأفراد .

وبينت الندوة إن عملية الاتصال والانفتاح لم تكن جديدة , بل هي قديمة قدم العلاقات الإنسانية , وان الإنسان بطبعه اجتماعي ولا يعيش بمعزلٍ عن الجماعة , وقد اعتاد الفرد منا أن يتواصل ويتكلم بما يشعر به من مشكلات شخصية او نفسية للفرد القريب منه , سواء كان صديقه او احد أفراد أسرته , ويجب أن نكون حذرين جيداً من الشخص الذي نأتمنه على أسرارنا ومعلوماتنا الشخصية وأن يكون شخصاً جديراً بالثقة .