كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم ورشة عمل في كيفية كتابة السير الذاتية
03/03/2020
كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم ورشة عمل في كيفية كتابة السير الذاتية ...

كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم ورشة عمل في كيفية كتابة السير الذاتية

 

اقامت وحدة التأهيل والتوظيف والمتابعة في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى ورشة عمل  في كيفية كتابة السير الذاتية لطلبة المرحلة الرابعة .

وبينت الورشة التي أدارها الأستاذ الدكتور خالد جمال حمدي والمهندس ناهض سامي , مفهوم السيرة الذاتية بعدّها وسيلة للدعاية عن النفس يستعرض فيها الخبرات والمهارات بشكل علمي وجذاب لصاحب العمل ، أي أنها تعتبر بوابة الوصول للوظيفة ، لذلك لابد من كتابتها بشكل ملائم، والسيرة الذاتية ليست هي التي تؤهل إلى الوظيفة وإنما كتابة السيرة الذاتية بشكل جيد يساعد على الانتقال الى الخطوة الثانية وهي المقابلة الشخصية مع صاحب العمل .

وأوضحت الورشة ان السيرة الذاتية عبارة عن وثيقة تتضمن قائمة بالوظائف ذات الصلة بالخبرة والتعليم وهي اول لقاء بين صاحب العمل المحتمل وطالب الوظيفة ويتم تقديمها ليتم استعراض معلومات تعريفية عن الشخص مثل، التواريخ التي عمل بها، والمؤهل العلمي الذي حصل عليه, وبمعنى اخر هي ورقة تسويقية يتم ذكر المواصفات التي يمتلكها الشخص وخبراته المطلوبة والامتيازات والإنجازات التي قام بها عن طريق تسلسل زمني منتظم وواضح من غير أي غموض يحيط به. فيكون من الواجب عليه أن يعرض نفسه فيها بشكل جاذب وملفت للانتباه لصاحب العمل أو المسؤول عن الوظيفة التي يتقدم لها .

وركزت الورشة ان هناك فروقاً بين النموذج الورقي والنموذج الالكتروني للسيرة الذاتية فالنموذج الورقي هو الأكثر انتشاراً والمتعارف عليه بشكل كبير وعلى نطاق واسع في مجال طلبات التوظيف، ويتميز نموذج السيرة الورقي بتحقيقه فرص أكبر الطالع صاحب العمل عليه, اما النموذج الالكتروني فيعود الفضل في انتشار هذا النوع من نماذج السيرة الذاتية إلى التطور التقني وانتشار استخدامات الحاسوب الآلي والأنترنت كأحد أهم وسائل الاتصال .