تدريسية من كلية التربية للعلوم الإنسانية ترصد السرد الافتراضي واشكالية الفهم
06/05/2020
تدريسية من كلية التربية للعلوم الإنسانية ترصد السرد الافتراضي واشكالية الفهم...

تدريسية من كلية التربية للعلوم الإنسانية ترصد السرد الافتراضي واشكالية الفهم

 

رصدت التدريسية من كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى الأستاذ الدكتور نوافل يونس الحمداني بمقالها (السرد الافتراضي واشكالية الفهم)المنشور في صحيفة الصباح، اختراق الواقع الافتراضي المبلغ عن ثورة الاتصالات والمعلومات(media,social media) وتنافذه في الادب ولاسيما السرد منه عبر مواقع التواصل الاجتماعي المعروفة تحت مسمى (السرد الافتراضي) الذي لم يتحول إلى مصطلح ،لغياب تعريف له أو تحديد لمفهوم، ويمكن ان يحدد بوجهين الاول تأثره بشبكات التواصل وفاعليتها في صناعته كواحدة من عناصره التي غيرت فيه بعض سمات السرد المعروفه،والثاني يشكل الفضاء التفاعلي (الرقمي)وسيلة من وسائل السرد حيث يقوم الروائي بنشر جزء من روايته على أحد المواقع ويكتمل عمله من خلال مايعلق به او يضيفه المتفاعلون والادباء منهم فيكون نتاجه تشاركيا معهم...وأخيرا تتساءل الدكتورة نوافل عن امكانية تحول مسمى (السرد الافتراضي) الى مصطلح..وهو مامرتهن بقدرة الواقع الافتراضي على تغيير اللعبة السردية..