رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تأثير البرنامج الإرشادي بأسلوب الفكاهة في تخفيض السلوك العدواني لدى طلاب المرحلة المتوسطة
16/08/2020
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تأثير البرنامج الإرشادي بأسلوب الفكاهة في تخفيض السلوك العدواني لدى طلاب المرحلة المتوسطة

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تأثير البرنامج الإرشادي بأسلوب الفكاهة في تخفيض السلوك العدواني لدى طلاب المرحلة المتوسطة كتب / إعلام الكلية: ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (تأثير البرنامج الإرشادي بأسلوب الفكاهة في تخفيض السلوك العدواني لدى طلاب المرحلة المتوسطة ). وهدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب كاظم قاسم محمد ، وأشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتورة سميعة علي حسين ، الى التعرف على تأثير البرنامج الارشادي بأسلوب الفكاهة في تخفيض السلوك العدواني لدى طلاب المرحلة المتوسطة من خلال التحقق من صحة الفرضيات عدة . وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها ان أسلوب الفكاهة يعد أسلوباً جيداً، إذ أحدث تغيراً ايجابياً في تخفيض السلوك العدواني لدى طلاب المرحلة المتوسطة، وبذلك يمكن الاعتماد عليه في بناء البرامج الإرشادية، وان تزايد السلوك العدواني يعد مشكلة خطيرة ومنتشرة لدى طلاب المرحلة المتوسطة والذين هم بعمر المراهقة ، وان وصف ظاهرة السلوك العدواني يعد ظاهرة سلبية غير مرغوب فيها يمكن تخفيضها باستعمال البرامج الإرشادية ، وإن الأنشطة والفنيات التي تضمنها الأسلوب الإرشادي له تأثير واضح في تخفيض السلوك العدواني لدى طلاب المرحلة المتوسطة. وأوصت الدراسة بضرورة اللطف والابتسامة داخل قاعات الدروس ، وضرورة الإفادة من مقياس السلوك العدواني الذي اعتمده الباحث من قبل وزارة التربية للكشف عن الطلاب الذين يعانون من السلوك العدواني ، وإفادة المرشدين التربويين في وزارة التربية من خلال تطبيق البرنامج الإرشادي بأسلوب الفكاهة الذي أعده الباحث في تخفيض السلوك العدواني لدى طلاب المراحل الدراسية المختلفة وبالأخص المراهقين، وتدريب القائمين على العملية التربوية باستخدام الفكاهة بمختلف أنواعها كأداة تعلم في الصف لنقل المفاهيم والمعرفة والإبداع ، وضرورة قيام وزارة التربية بالاهتمام بأساليب الفكاهة عند تأليف الكتب الدراسية لغرض تقديم الدعم النفسي والاجتماعي لهم