رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش استراتيجيات الإقناع في نصوص انكليزية أدبية منتقاة
18/08/2020
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش استراتيجيات الإقناع في نصوص انكليزية أدبية منتقاة

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش استراتيجيات الإقناع في نصوص انكليزية أدبية منتقاة

 ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ ( دراسة اجتماعية تداولية في استراتيجيات الإقناع في نصوص إنكليزية أدبية منتقاة ) . هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة منال هاشم رحيم ، وأشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتور يعرب محمود حميدي ، إلى التحقيق في استخدام الاستراتيجيات المقنعة في بعض النصوص المختارة والمستنبطة من مسرحيات معروفة مؤلفة من قبل كتاب مسرحيين معروفين آرثر ميللر (موت بائع متجول) وبرنارد شو (السلاح والرجل ) . وأوضحت الدراسة أن الإقناع هو أداة تواصل فاعلة وموجودة في العديد من المجالات، وأن أحدى هذه المجالات التي يطبق فيها الإقناع هو الأدب وخاصة في المسرحيات لذلك ، وقد تم الحصول على بيانات الدراسة من 40 نصًا تم اختيارها من مسرحيتين من تأليف آرثر ميللر وبرنارد شو ، إذ أستخدم في الدراسة الانموذج المعدل لـ كونور وآبتون (2004) لتحليل استراتيجيات العقلانية (المنطق) والمصداقية (الاخلاق والمبادئ) والوجدانية (العاطفة) مع اساليبهم. وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها أن الاستراتيجيات الثلاثة المستخدمة في النصوص الأدبية المختارة وبنسب متفاوتة تكشف أن الاستراتيجيات الأكثر استخدامًا هي العقلانية تليها المصداقية والوجدانية على التوالي ، وأظهرت اجراءات التحليل الى تفوق اسلوبي التباين والسلطة بين اساليب الاستراتيجية العقلانية ، في حين أن التجربة المباشرة هي أكثر الأساليب استخدما بين استراتيجية المصداقية ، وتعد استخدام اسلوب الجاذبية لاستقطاب وجهات نظر الجمهور واسلوب الصور الحية من أكثر الأساليب المهيمنة في الاستراتيجية الوجدانية.