رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الاستراتيجيات غير المهذبة في قصص أطفال إنكليزية منتقاة
01/09/2020
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الاستراتيجيات غير المهذبة في قصص أطفال إنكليزية منتقاة

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الاستراتيجيات غير المهذبة في قصص أطفال إنكليزية منتقاة كتب / إعلام الكلية : ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ ( دراسة تداولية في الاستراتيجيات غير المهذبة في قصص أطفال إنكليزية منتقاة ) . وهدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة حلا سعد محمود ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور إياد حميد محمود ، الى التعرف على أنواع الاستراتيجيات غير المهذبة والوظائف الكامنة وراء استخدام هذه الاستراتيجيات في خمس قصص قصيرة:(البطة القبيحة) ، و(الملابس الجديدة للإمبراطور) لأندرسون، و(سندريلا) ، و(هانسيل وجريتيل) لغر يمز ، وأخيرا(بيلي وسوزي) لفريمان . وأظهرت نتائج الدراسة أن عدم التهذب السلبي هي الاستراتيجية الأكثر شيوعا في القصص المختارة، وأظهرت النتائج أيضًا أن إظهار القوة والسخرية هما الوظيفتان الأكثر تكرارًا وراء استخدام الاستراتيجيات غير المهذبة في قصص الأطفال . واستخدمت الدراسة الإجراءات النظرية بتقديم إطارين نظريين أحدهما حول ظاهرة عدم التهذب متضمنا التعاريف والنماذج والاستراتيجيات ، أما الإطار الأخر فيتناول قصص الأطفال متضمنا خصائصها وأنواعها ومواضيعها ، وأما الإجراءات العملية فتمثلت باختيار عينة من قصص الأطفال وتحليلها وفقًا لنموذج كالببر(1996) .