رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الانهماك الانفعالي المدرك وعلاقته بالاستقلال الذاتي
02/09/2020
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الانهماك الانفعالي المدرك وعلاقته بالاستقلال الذاتي

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الانهماك الانفعالي المدرك وعلاقته بالاستقلال الذاتي كتب / إعلام الكلية : ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (الانهماك الانفعالي المدرك وعلاقته بالاستقلال الذاتي لدى طلبة المرحلة الإعدادية ) . وهدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب أحمد غائب حسين ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتورة زهرة موسى جعفر ، الى التعرف على الانهماك الانفعالي المدرك لدى طلبة المرحلة الاعدادية ، والاستقلال الذاتي ، والعلاقة الارتباطية بين الانهماك الانفعالي المدرك والاستقلال ، والعلاقة الارتباطية بين الانهماك الانفعالي المدرك والاستقلال الذاتي ، والفرق في العلاقة بين الانهماك الانفعالي المدرك والاستقلال الذاتي . وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها ان افراد عينة البحث يتمتعون بالانهماك الانفعالي المدرك وهذا يشير إلى ان الطلبة لديهم دافع داخلي ويشعرون بالاستمتاع بإنجازاتهم ويتفاعلون بالأنشطة العلمية التي تظهر قدرتهم المعرفية، وأنهم يتمتعون باستقلال ذاتي ويكون لديهم قدرة بالاعتماد على انفسهم في كافة المجالات والنشاطات واتخاذ قراراتهم بثقة دون الاعتماد على الاخرين ، كما ان الانهماك الانفعالي المدرك له علاقة بكل مجال من مجالات الاستقلال الذاتي ، وأن هناك تشابه في الظروف البيئية والحالة الاجتماعية والموقع الجغرافي لدى افراد عينة البحث في كلا الجنسين مما ادى الى انه لا توجد فروق في العلاقة بين الانهماك الانفعالي المدرك والاستقلال الذاتي تبعاً لمتغيري(الجنس والتخصص . وأوصت الدراسة بضرورة قيام إدارات المدارس بتعزيز اشتراك الطلبة بالنشاطات العلمية المتنوعة والتي تعزز انهماكهم بالنشاطات التعليمية ، وعلى المدرسين توفير الوسائل التعليمية واستعمالها داخل القاعات الدراسية من اجل توفير اجواء ملائمة للطلبة وعدم شعورهم بالملل والقلق والغضب والابتعاد عن طرائق التدريس التقليدية