اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش السيطرة النفسية الوالدية والقلق الساسي وعلاقتها بالعجز المتعلم
07/09/2020
اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش السيطرة النفسية الوالدية والقلق الساسي وعلاقتها بالعجز المتعلم

اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش السيطرة النفسية الوالدية والقلق الساسي وعلاقتها بالعجز المتعلم كتب / إعلام الكلية : ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (السيطرة النفسية الوالدية والقلق الساسي وعلاقتها بالعجز المتعلم لدى طلبة المرحلة المتوسطة ) . هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة زينة شهيد علي ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور هيثم احمد علي ، الى التعرف على السيطرة النفسية الوالدية لدى طلبة المرحلة المتوسطة من وجهة نظر الطلبة ، وقلقهم الأساسي ، والعجز المتعلم لديهم ، والعلاقة بين السيطرة النفسية الوالدية والقلق الأساسي ، ومدى اسهام السيطرة النفسية الوالدية والقلق الأساسي والعجز المتعلم . توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها أن السيطرة النفسية الوالدية أسلوبا سائدا لدى الوالدين في معاملة ابنائهم من طلبة المرحلة المتوسطة ، وبشكل خاص مع الذكور أكثر من الإناث ، ووجود القلق الأساسي بوصفه جزءا من شخصية طلبة المرحلة المتوسطة ولا يوجد فروق ذات دلالة احصائية بين الذكور والإناث وذلك يعود الى اساليب التنشئة الاجتماعية ، ووجود سمة العجز المتعلم لدى طلبة المرحلة المتوسطة ، ووجود علاقة بين أسلوب السيطرة النفسية والوالدية الذي يستخدمه الوالدان وسمة القلق الأساسي في شخصية الأبناء ، ولا يوجد ارتباط بين القلق الأساسي والعجز المتعلم . أوصت الدراسة بضرورة قيام وزارة التربية بتكثيف الدورات التدريبية للمرشدين التربويين بشأن أهمية اساليب المعاملة الوالدية في تشكيل شخصية الأبناء , وضرورة قيام الوزارة المعنية على إقرار منهج خاص بعلم النفس لجميع المراحل .