رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أسلوب التفكير التحرري وعلاقته بالحوار الفعال عند طلبة الجامعة
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ ( أسلوب التفكير التحرري وعلاقته بالحوار الفعال عند طلبة الجامعة ) . هدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب عباس هاشم محمد ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور مظهر عبد الكريم سليم ، الى التعرف على مستوى اسلوب التفكير التحرري عند طلبة الجامعة ، ومستوى الحوار الفعال عند طلبة الجامعة ، واتجاه وقوة العلاقة بين اسلوب التفكير التحرري والحوار الفعال عند طلبة الجامعة . توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة كان من ابرزها ان طلبة الجامعة لديهم اسلوب التفكير التحرري قياسا بالوسط النظري للمقياس وبفرق ذي دلالـــــة معنوية ، لا توجد فروق ذات دلالة احصائية غير معنوية وفق متغير التخصص (علمي ، انساني) بينما توجد فروق ذات دلالة معنوية في اسلوب التفكير التحرري تبعاً لمتغير الجنس(ذكور ، اناث) ولصالح الانــــاث ، وان افراد عينة البحث يوجد لديهم حوار فعال قياساً بالوسط النظري للمقياس ، ولا توجد فروق ذات دلالة احصائية غير معنوية وفق متغير التخصص (علمي ، انساني) بينما توجد فروق ذات دلالة احصائية معنوية في الحوار الفعال تبعاً لمتغير الجنس (ذكور ، اناث) ولصالح الاناث ، ويوجد ارتباط عالي بين اسلوب التفكير التحرري والحوار الفعال . أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بتنمية اسلوب التفكير التحرري بالخبرات الجديدة التي تتلاءم مع تطورات العصر الحالــــي في كافة جوانب الحياة ، والاهتمام بالنشاطات اللاصفية لما لها دور في تحفيز اسلوب التفكير التحرري عند الطلبة ، والاهتمام بتحديث المناهج وطرائق التدريس في المرحلة الجامعية وخبـــــــرات تشجع تنمية الحــوار الفعال عند الطلبة ، والتشجيع على استخدام وسائل تعليمية جديدة وطرح الافكار الجديدة في العلم واستخدام الحلقات النقاشية والبرامج الحوارية التربوية التعليمية حتى نعزز من الحوار الفعال عند الطلبة .
