رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش مصطلحات علم الحديث النبوي الشريف
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (مصطلحات علم الحديث النبوي الشريف – دراسة تحليلية ) . هدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب حسين صبار علي ، وأشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتور محمد صالح ياسين ، الى بيانِ أهميةِ معرفةِ مصطلحاتِ علمِ الحديث النبويَّ الشريفِ مِنَ الناحيةِ المعجمية والصوتية والصرفية والنحوية والدلاليةِ وعلاقتِها معَ المصطلحاتِ الحديثيةِ منْ حيثُ العلاقةِ بينهما وتأثرِ النحاةِ بهذهِ المصطلحاتِ ، وتأثرها بالمصادرِ اللغويةِ الأخرى من حيثُ اتصالِها بعلمِ اللغةِ على مستوياتهِ كافة ( الصوتيةُ والصرفيةُ والنحويةُ والدلاليةُ) . وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها إنَّ أكثر المصطلحات مشتركة بين العلوم وتستخدم في أكثر من علم ولكن في كل علم لها دلالة أو مفهوم خاص أو مختلف ، ويكون للمصطلح الواحد أكثر من دلالة أو مفهوم ، داخل العلم الواحد ، ومثال ذلك مصطلح المفرد في النحو له أكثر من دلالة وتختلف كل واحدة من الأخرى ، وكذلك مصطلح المقطوع وغيره ، كما تتشابه بعض المفاهيم بين مصطلحات علم الحديث ومصطلحات أهل اللغة مثل الأخذ أو النقل أو الرواية ، وأن المصطلح يكتسب أهميته من العلم أو المجال الذي ينتمي إليه ، وبعض القواعد و الشروط التي وضعها أهل علم الحديث كانت نتيجة تأثيرهم بعلماء اللغة ، مثل مصطلح الوجادة وغيرها 0 أوضحت الدراسة أن مصطلحات علم الحديث تعد بمثابة الرصيد أو المستودع بالنسبة لأهل اللغة لأن أهل اللغة تأثروا بذلك والكثير من مصطلحاتهم مشابهة لمصطلحات أهل علم الحديث ، ,ان أغلب مصطلحات علم الحديث بينها نداخل وترابط فيما بينها ، والفرق بين مصطلح وآخر قليل جداً ، وهذا يدل على وفرة مصطلحات هذا العلم ، ويتحدد مفهوم كل مصطلح من خلال وزنه وحركته فلكل وزن دلالة مشهورة أو حقيقية ، ودلالة اخرى عادية أو مجازية ، ويدخل في العلوم النحوية والصرفية والصوتية والدلالية
