رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر البرنامج الإرشادي العلاجي بأسلوب ( ملئ الفراغ ) في تخفيض أعراض الاكتئاب التفاعلي
29/09/2020
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر البرنامج الإرشادي العلاجي بأسلوب ( ملئ الفراغ ) في تخفيض أعراض الاكتئاب التفاعلي

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر البرنامج الإرشادي العلاجي بأسلوب ( ملئ الفراغ ) في تخفيض أعراض الاكتئاب التفاعلي

 

 ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (أثر البرنامج الإرشادي العلاجي القائم على اسلوب ( ملئ الفراغ ) في تخفيض أعراض الاكتئاب التفاعلي لدى المسنين في دور الدولة ) . هدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب رعد علي حسين ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور سالم نوري صادق ، إلى تخفيض أعراض الاكتئاب التفاعلي عند المسنين في دور الدولة بوساطة عدة فرضيات . توصلت الدراسة الى وجود بعض حالات أعراض الاكتئاب التفاعلي لدى الأفراد وبدرجات متفاوتة , وذلك نتيجة للظروف الصعبة التي تعرضوا لها من قبل أسرهم ، وإن للأنشطة والفعاليات والاستراتيجيات التي تضمنها الأسلوب اثر واضح في تخفض أعراض الاكتئاب التفاعلي لدى الأفراد، كذلك حاجتهم إلى هذا الأسلوب، لتعريفهم على السلوك المقبول اجتماعياً، وتعليمهم على التفكير المنطقي السليم الذي يساعدهم على العيش بصحة نفسية خالية من الاضطرابات النفسية . أوصت الدراسة بضرورة الإفادة من البرنامج الإرشادي المعتمد في هذه الدراسة من قبل الباحثين النفسيين والمرشدين التربويين في تخفيض أعراض الاكتئاب التفاعلي , وضرورة إفادة وزارة العمل والشؤون الاجتماعية من البرنامج الارشادي بأسلوب ملء الفراغ لخفض أعراض الاكتئاب التفاعلي لدى المسنين في دور الدولة .