اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش فاعلية اسلوبين ارشاديين في تخفيض الشيخوخة النفسية
01/10/2020
اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش فاعلية اسلوبين ارشاديين في تخفيض الشيخوخة النفسية

اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش فاعلية اسلوبين ارشاديين في تخفيض الشيخوخة النفسية

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (فعالية اسلوبين ارشاديين ( المقابلات التحفيزية والهندسة النفسية ) في تخفيض الشيخوخة النفسية لدى الطالبات فاقدات الوالدين في المرحلة الإعدادية ) . هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة هدى عبد العاكف كنعان ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور سالم نوري صادق ، الى التعرف على تأثير المقابلات التحفيزية والهندسة النفسية في تخفيض الشيخوخة النفسية لدى الطالبات فاقدات الوالدين في المرحلة الإعدادية . أظهرت النتائج نجاح الدراسة في تخفيض الشيخوخة النفسية لدى الطالبات فاقدات الوالدين في المرحلة الاعدادية ، وكشفت شيوع الشيخوخة النفسية لدى الطالبات فاقدات الوالدين في المرحلة الاعدادية, إذ تفوقت الإناث في الشيخوخة النفسية وبالأخص ممن فُقدنَ احد والديهما ، ووجدت ان الاناث يعانّ من الشيخوخة النفسية وتظهر لديهن ردة فعل على الفقدان أكثر من الذكور ويأثر عليهن الفقد بشكل أعراض نفسية وجسدية فهن يعانَ من الصداع ومشاكل اخرى ، كما تشير نتائج القياس القبلي للمجموعتين التجريبيتين والمجموعة الضابطة إلى ارتفاع الشيخوخة النفسية لدى الطالبات فاقدات الوالدين في المرحلة الاعدادية، وقد سجلت الفروق لدى المجاميع الثلاث وبدرجات متقاربة . أوصت الدراسة ضرورة إفادة المرشدين التربويين في وزارة التربية من مقياس الشيخوخة النفسية الذي أعدته الباحثة للكشف عن الطالبات فاقدات الوالدين في المرحلة الاعدادية اللواتي يعانَين من الشيخوخة النفسية، وإفادة المرشدين التربويين في وزارة التربية من البرنامج الإرشادي بأساليبه الارشادية "المقابلات التحفيزية والهندسة النفسية" الذي اعدته الباحثة لتخفيض الشيخوخة النفسية لدى الطالبات فاقدات الوالدين في المرحلة الاعدادية.