كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم حلقة نقاشية في جيومرفولوجية أودية شرق محافظة ديالى (حران , الحزام)
30/05/2021
  أقام قسم الجغرافية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى حلقة نقاشية في جيومرفولوجية أودية شرق محافظة ديالى (حران , الحزام) .

كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم حلقة نقاشية في جيومرفولوجية أودية شرق محافظة ديالى (حران , الحزام)

كتب / إعلام الكلية:

  أقام قسم الجغرافية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى حلقة نقاشية في جيومرفولوجية أودية شرق محافظة ديالى (حران , الحزام) . هدفت الدراسة التي قدمها المدرس الدكتور ياسر محمد عبد الى التعرف القدرة والقابلية اودية شرق محافظة ديالى (حران, الحزام) في تكوين الظواهر الجيومرفولوجية المختلفة في المنطقة.

 أوضحت الدراسة اودية جنوب شرق محافظة ديالى تقع تحديدا في ناحيتي مندلي وقزانيه التابعتين لقضاء بلد روز, وتنبع هذه الاودية وتنساب مياهها من المرتفعات الغربية لإيران والتي يصل ارتفاعها 2308م فوق مستوى سطح البحر باتجاه الاراضي العراقية التي يقل ارتفاعها بشكل كبير عن ذلك مما يودي الى حصول انحدار مفاجئ بالأرض يدفع هذه الاودية لجلب كميات كبيرة من المياه المحملة بالكثير من الرواسب التي تعمل على القيام بعمليات جيومرفولوجية مختلفة مكونة بذلك الكثير من الظواهر الجيومرفولوجية في المنطقة كالمراوح الغرينية والسهول الفيضية والرسوبيات الحصوية والرملية, اضافة الى الالتواءات النهرية ويساعد في ذلك طبيعة المنطقة وتكويناتها الجيولوجية, اذ تتكون المنطقة جيولوجيا من الصخور الرملية والطينية والغرينية التي تعود الى تكوين باي حسن.

 أكدت الدراسة ان اودية شرق محافظة ديالى (حران ، الحزام) من الاودية التي لها القدرة على تعرية ونقل وارساب كميات كبيرة من الرواسب النهرية وترسيبها في مكان اخر مكونة بذلك عدد من الظواهر الجيومرفولوجية المختلفة التي منها السهول الفيضية والمراوح الغرينية والالتواءات النهرية وغيرها.