تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية  ينشر دراسة في مجلة أميركية ضمن مستوعبات سكوباس
23/08/2021
تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية  ينشر دراسة في مجلة أميركية ضمن مستوعبات سكوباس

تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية  ينشر دراسة في مجلة أميركية ضمن مستوعبات سكوباس

كتب / إعلام الكلية :

نشر التدريسي من قسم اللغة الإنكليزية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى بجامعة ديالى الأستاذ الدكتور اياد حميد محمود ، و طالب الماجستير تخصص علم اللغة ميثم عارف احمد بحثا انسانيا في المجلة العالمية   Psychology and Educational Journal (ISSN 1553 – 6939) الصادرة في الولايات المتحدة الامريكية ضمن مستوعب سكوباس Q4 , والموسوم بـ (دراسة نقدية لتحليل الخطاب في رسوم صينية كاريكاتيرية منتقاة حول كوفيد- 19).

هدفت الدراسة إلى تحليل كاريكاتيرات سياسية حيث شهدت معظم دول العالم مؤخرًا ظهور فيروس كوفيد -19 والذي أثر على جوانب مختلفة من حياة الناس وأدى إلى أنواع مختلفة من التوترات السياسية من بينها التوترات بين أمريكا والصين.

بينت الدراسة إن الأمريكيين والصينيين بدأوا نوعاً جديداً من الحرب الإعلامية متهماً كل منهما الآخر بالمسؤولية عن انتشار الفيروس ، إذ تم استخدام العديد من الادوات في هذه الحرب بما في ذلك الرسوم الكاريكاتورية السياسية التي ازداد عددها مؤخرًا، وقد أدت هذه الزيادة في استخدام الرسوم الكاريكاتورية السياسية في وسائل الإعلام اليومية بعض الجدل حول أيديولوجيات والاستراتيجيات اللغوية وغير اللغوية المستخدمة لنقل هذه الأيديولوجيات.

 جاءت الدراسة كمحاولة للتحقيق النقدي في بعض الرسوم الكاريكاتورية السياسية الصينية المختارة حول كوفيد19، مستندة إلى فرضيات مفادها أن الرسوم الكاريكاتورية السياسية الصينية تعتمد بشكل كبير على أدوات غير لغوية لنقل رسائلها المقصودة والتي تتضمن ادعاء الأشياء الجيدة والبراءة من جانب الذات ، وادعاء الأشياء السيئة والنقد والسخرية من الجانب الآخر . 

أظهرت نتائج الرسوم الكاريكاتورية المختارة أن الرسوم الكاريكاتورية الصينية تهدف إلى انتقاد الإجراءات الأمريكية والاستهزاء بها في مواجهة الوباء.                          

خلصت الدراسة إلى استنتاج مفاده أن نظرية مزج المفاهيم يمكن أن تفسر بناء المعنى في الكاريكاتير السياسي ، ويمكن لآلياتها أن تمكن المشاهدين من استنتاج الرسالة المقصودة، وخلص أيضًا إلى أن المزج في الرسوم الكاريكاتورية السياسية يعتمد بشكل أساسي على الصور وليس النص.