كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش كتب الدلالة دراسة تحليلية موازنة
23/08/2021
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش كتب الدلالة دراسة تحليلية موازنة

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش كتب الدلالة دراسة تحليلية موازنة

كتب / إعلام الكلية :

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (كتب الدلالة دراسة تحليلية موازنة ) .

هدفت الدراسة التي قدمها الطالب محمد حسين عبد الكريم ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور عثمان رحمن حميد ، الى تسليط الضوء على كتب الدلالة كون علم الدّلالة من العلوم الجميلة المهمة الملمة لكثيرٍ من علوم اللغة , من صوتٍ وصرفٍ ونحوٍ وبلاغة .

توصلت الدراسة الى أن علم الدّلالة أو حقل المعنى من أدق العلوم إذ هو يبحث في العلاقة بين المعنى والمبنى وهذا ما أكد عليه مؤلفو علم الدَّلالة ، وإن بعض كتب علم اللغة أهملت علم الدّلالة ؛ لأنَّ أكثر اللغويين يكتفون بإمكانية دراسة المعنى في الوقت الحالي ، ويمثّل علمُ الدّلالة الهدف الرئيس الأكبر للدراسات اللغوية فبغير الدَّلالة لا معنى للأصوات ولا للصرف ولا للنحو وللمعجم ... ؛ لأنها جوهر عملية الفهم والتفاهم ولهذا كثر التأليف في علم الدَّلالة .

وضحت الدراسة إن اللغاتُ الظواهر اللغوية عرفت من ترادف ومشترك وأضدادٍ إلّا أنّها لم تصل إلى اللغة العربية ، وإن هناك حضور واضح للدكتور أحمد مختار عمر ، وأولمان ستيفن في الكثير من كتب علم الدّلالة، بموضوعات كثيرة ومختلفة ، وإن هناك اختلاف بين القدماء والمحدثين في بعض المسائل نحو علاقة اللفظ بالمعنى ، كما رأينا ذلك في كتب علم الدلالة ، كما إن هناك موضوعات قلّ حضورُها في كتب علم الدّلالة كعلم الوقف والابتداء.