كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوب مهارات التعايش في تخفيض التقويض الاجتماعي لدى المرشدات التربويات
27/08/2021
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوب مهارات التعايش في تخفيض التقويض الاجتماعي لدى المرشدات التربويات

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوب مهارات التعايش في تخفيض التقويض الاجتماعي لدى المرشدات التربويات

كتب / إعلام الكلية :

ناقشت كلية التربية للعلوم لإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (أثر برنامج ارشادي بأسلوب مهارات التعايش في تخفيض التقويض الاجتماعي لدى المرشدات التربويات ) .

هدفت الدراسة الت قدمتها الطالبة عذراء محمد حسن ، وأشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتور سناء علي حسون ، إلى معرفة أثر برنامج إرشادي بأسلوب مهارات التعايش في خفض التقويض الاجتماعي لدى المرشدات التربويات من خلال التحقق من صحة عدة فرضيات .

توصلت الدراسة الى ببناء برنامج ارشادي بأسلوب مهارات التعايش في خفض التقويض الاجتماعي لدى المرشدات التربويات , وفق نظرية مايكل ما هوني Mikall Mahoney, ونموذج  بورد رزBorders , وتكون البرنامج من (12) جلسة ارشادية , واستغرقت زمن كل جلسة (45) دقيقة بواقع (ثلاث جلسات) في الاسبوع .

اظهرت النتائج ان للبرنامج الارشادي بأسلوب مهارات التعايش اثرا في خفض التقويض الاجتماعي لدى المرشدات التربويات ، وان اسلوب (مهارات التعايش) الذي بني على وفق النظرية المعرفية والذي اثبت تأثيره في خفض التقويض الاجتماعي اثار واعجاب والرغبة لدى المرشدات التربويات وتطبيقه في حياتهن العامة .

أوصت الدراسة بضرورة قيام المديريات العامة للتربية بتدريب المرشدات التربويات في وزارة التربية على استعمال اسلوب مهارات التعايش في خفض التقويض الاجتماعي ، والإفادة من مقياس التقويض الاجتماعي في عملية تشخيص وقياس مدى تعرض المرشدات التربويات السلوك التقويض الاجتماعي داخل المؤسسات التعليمية التربوية .