كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوب مهارات التعايش في تخفيض التقويض الاجتماعي لدى المرشدات التربويات
كتب / إعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم لإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (أثر برنامج ارشادي بأسلوب مهارات التعايش في تخفيض التقويض الاجتماعي لدى المرشدات التربويات ) .
هدفت الدراسة الت قدمتها الطالبة عذراء محمد حسن ، وأشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتور سناء علي حسون ، إلى معرفة أثر برنامج إرشادي بأسلوب مهارات التعايش في خفض التقويض الاجتماعي لدى المرشدات التربويات من خلال التحقق من صحة عدة فرضيات .
توصلت الدراسة الى ببناء برنامج ارشادي بأسلوب مهارات التعايش في خفض التقويض الاجتماعي لدى المرشدات التربويات , وفق نظرية مايكل ما هوني Mikall Mahoney, ونموذج بورد رزBorders , وتكون البرنامج من (12) جلسة ارشادية , واستغرقت زمن كل جلسة (45) دقيقة بواقع (ثلاث جلسات) في الاسبوع .
اظهرت النتائج ان للبرنامج الارشادي بأسلوب مهارات التعايش اثرا في خفض التقويض الاجتماعي لدى المرشدات التربويات ، وان اسلوب (مهارات التعايش) الذي بني على وفق النظرية المعرفية والذي اثبت تأثيره في خفض التقويض الاجتماعي اثار واعجاب والرغبة لدى المرشدات التربويات وتطبيقه في حياتهن العامة .
أوصت الدراسة بضرورة قيام المديريات العامة للتربية بتدريب المرشدات التربويات في وزارة التربية على استعمال اسلوب مهارات التعايش في خفض التقويض الاجتماعي ، والإفادة من مقياس التقويض الاجتماعي في عملية تشخيص وقياس مدى تعرض المرشدات التربويات السلوك التقويض الاجتماعي داخل المؤسسات التعليمية التربوية .

