كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الخبرة التراكمية في المراحل الدراسية المختلفة لمادة اللغة العربية
كتب / إعلام الكلية :
عقد قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى ، ندوة علمية في الخبرة التراكمية في المراحل الدراسية المختلفة لمادة اللغة العربية .
أكدت الندوة التي ناقشت محاورها المدرس المساعد زينة داود سلمان أن المناهج التي تبنى لمدة زمنية معينة قد لا تصلح لزمن آخر ، وعندئذ يصبح من الضروري تطوير وتنقيح تلك المناهج ، ويعد الكتاب المدرسي عنصرا أساسيا للمنهج واحدى الوسائل التي تعبر عن أهدافه العلمية والتربوية ، وأن التخطيط للكتاب يتم في فرعين أساسين الأول المحتوى ، والآخر طريقة عرض المحتوى ، وحين يعرض المحتوى بيسر وسهولة يسهل عملية التعلم حي يعوّد الطلبة على التفكير المنظم ، لهذا فالكتاب ، والمنهج من بين الوسائل المهمة التي تسبب نفور الطلبة وتؤثر في عملية اكتساب المعلومة والمهارات وزيادة الخبرات ، وإذا لم يكن الكتاب قد صيغ بطرائق محببة الى الطلبة وكان خاليا من وسائل الإيضاح ، وإذا كانت تمريناته معقدة ، لذلك ينبغي لصانعي الكتب ، أو المناهج أن يعتمدوا عدة أسس منها الأساس الثقافي والحضاري للمجتمع ، والأساس الفلسفي ، والأساس العلمي المعرفي ، والأساس السيكولوجي .
وضحت الندوة إن أركان المنهج الدراسي هي الأهداف ، المحتوى ، الطرق ، التقويم ، فالهدف التربوي يعرف بأنه المحصلة النهائية للعملية التربوية ، وهو المغزى الذي ينشده المجتمع ، أما المحتوى فيجب أن يكون صادقا وله دلالاته أي تكون المعلومات التي يتضمنها أساسية وحديثة ودقيقة وخالية من الأخطاء العلمية ، والطريقة التدريس هي الكيفية أو الأسلوب الذي يختاره المعلم ليساعد التلاميذ لتحقيق الأهداف العلمية ، أما التقويم فهو عملية منهجية منظمة يتم من خلالها جمع البيانات ، وتحليلها لتحديد مدى تحقق الأهداف التربوية ، واتخاذ القرارات بشأنها .
وبينت الندوة إن من أهم طرق زيادة الخبرة والذكاء على الحفظ هو الابتعاد عن المشتتات وهي الأجهزة الإلكترونية ، والمشاكل ، والبيئة المحيطة ، والخوف والقلق ، والتعب الجسدي .
خلصت الندوة الى أن نسبة المعايير المتحققة في مجال مقدمة الكتاب للمراحل الدراسية المتوسطة بلغت 42% ، وفي مجال محتوى الكتاب بلغت 28% ، وفي مجال الأنشطة ( الأمثلة التمرينات ) بلغت 45% ، وهي أقل من درجة المحك المعتمد في الدراسات والبالغ 75% - 80% ، أما مرحلة الإعدادية فحقق كتاب قواعد اللغة العربية للصف الرابع الإعدادي نسبة 65.4% ، وحقق للصف الخامس الإعدادي نسبة 67.2 % ، وحقق كتاب السادس الأدبي 67.4% ، وجميع هذه النسب أقل من نسبة المحك المذكورة .
أوصت الندوة بضرورة الاهتمام بجودة المناهج الدراسية ومحتواها وتطبيق نظام الجودة في المؤسسات التعليمية لأنه يساعد على أحداث عملية التطوير والتحدي في النظام التعليمي .
