كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي قائم على الارشاد المختصر في تنمية مهارات الاستماع لدى المرشدين التربويين
كتب / إعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (أثر برنامج إرشادي قائم على الارشاد المختصر في تنمية مهارات الاستماع لدى المرشدين التربويين ) .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب حيدر جبار نصيف ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتورة سميعة علي حسن ، الى التعرف على أثر برنامج ارشادي قائم على الارشاد المختصر في تنمية مهارات الاستماع لدى المرشدين التربويين في مديرية تربية محافظة بغداد الرصافة الأولى والثانية .
اظهرت النتائج أّن للبرنامج الارشادي قائم على الارشاد المختصر اثر في تنمية مهارات الاستماع لدى المرشدين التربويين في مديرية تربية محافظة بغداد الرصافة الأولى والثانية ، وان الفنيات والانشطة المستخدمة في البرنامج الارشادي ساعدت على تنمية مهارات الاستماع لدى المرشدين التربويين ، وعمل الباحث على تشجيع المسترشد في ممارسة تلك الفنيات في حياته اليومية من خلال التدريب البيتي , وايضا من خلال مراجعة التدريب البيتي في الجلسة التي تليها .
أوصت الدراسة بضرورة الافادة من البرنامج الارشادي المعتمد في البحث الحالي في تطبيقه في وزارة التربية بجميع اقسامها وفروعها التربوية لكي ينمي مهارات الاستماع خلال فترات العمل ، والإفادة من الاسلوب المتبع في البحث الحالي في استخدامه في المدارس المشمولة بالإرشاد التربوي في المديريات التربية كافة .

