كتب/ إعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (أثر برنامج إرشادي بأسلوبي التصور المرئي الموجه وعجلة العافية في تنمية الرضا الوظيفي لدى موظفي التربية ) .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب علي ثامر دنان، وأشرف عليها الأستاذ الدكتورة سميعة علي حسن ، إلى التعرف على أثر برنامج ارشادي بأسلوبي التصور المرئي الموجه وعجلة العافية في تنمية الرضا الوظيفي لدى موظفي التربية .
توصلت الدراسة إلى ان أسلوب التصور المرئي الموجه أسلوباً جيداً بما يحتويه من فنيات وانشطة لها أثر فاعل في الارشاد النفسي اذ اسهم بشكل واضح في ارتفاع درجات المجموعة التجريبية الاولى على مقياس الرضا الوظيفي، وان اسلوب عجلة العافية له اثر فاعل في الإرشاد النفسي هو أيضاً أسهم بشكل واضح في رفع درجات المجموعة التجريبية الثانية على مقياس الرضا الوظيفي، وان الانشطة والفنيات او الاستراتيجيات التي تضمنتها الاساليب الإرشادية ( التصور المرئي الموجه( و)عجلة العافية ) لها اثر واضح وفعال في تنمية الرضا الوظيفي لدى موظفي وزارة التربية، وتفاعل الموظفين مع الانشطة المقدمة والعلاجات الايجابية بين الباحث والمسترشدين ساعد في تنمية الرضا الوظيفي لدى موظفي وزارة لتربية. وإن عينة البحث الحالي هم بحاجة إلى برامج أو أساليب إرشادية لكونهم يعانون من كثرة المشاكل الاجتماعية و النفسية من جراء ضغوط العمل ومشكلات الحياة.
أوصت الدراسة بضرورة الإفادة من مقياس الرضا الوظيفي لدى موظفي وزارة لتربية الذي اعده الباحث في وزارة التربية للكشف عن الموظفين الذين يعانون من عدم الرضا الوظيفي، وإفادة المرشدين التربويين في وزارة التربية من البرنامج الإرشادي بأسلوبيه ( التصور المرئي الموجه) و(عجلة العافية) الذي أعده الباحث في تنمية الرضا الوظيفي، وإشباع حاجات الموظفين الأساسية التي تسهم في رفع الرضا الوظيفي لدى موظفي وزارة التربية عن طريق تقديم المكافأة المعنوية والمادية منها كتب الشكر ودرع التميز ليكونوا قدوة للآخرين وخلق روح المنافسة بين الموظفين، وضرورة تشجيع لغة الحوار بين الموظفين والمسؤولين للإفادة من خبراتهم ومهاراتهم والاستماع إلى مشكلاتهم ومقترحاتهم والعمل على حلها.



