تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يشارك في دورة فنيات التعديل السلوكي والإرشاد النفسي في مصر
  2.   كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة في الأعراف والتقاليد الجامعية وفي الامتحان الوزاري لمراحل المنتهية في الكليات
  3.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية يلتقي بطلبة المرحلة الرابعة قسم اللغة الانكليزية للدراستين الصباحية والمسائية
  4.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقدم عرض لمسرحية بعنوان من يخاف من فرجينيا وولف للكاتب الأمريكي المعاصر أدور البي
  5.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يصدر كتابا مشتركا في اساسيات المنهج التجريبي
  6.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يشارك بالمؤتمر العلمي الدولي الثاني للعلوم الانسانية
  7.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يجتاز دورة تدريبية مكثفة للتخصصات المتقدمة في مصر
  8.   معاون عميد كلية التربية للعلوم الانسانية لشؤون الطلبة عضوا بلجنة مناقشة أطروحة دكتوراه في جامعة بغداد
  9.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في خصائص الإيقاع في الموشحات العربية
  10.   طالبة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تصدر كتابا بعنوان صورة المثقف في روايات فؤاد التكرلي

مناقشات الرسائل والاطاريح

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش البحث الصرفي عند المرادي في كتابه شرح التسهيل

   
194 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   05/02/2019 10:10 صباحا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش البحث الصرفي عند المرادي في كتابه شرح التسهيل

 

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (البحث الصرفي عند المرادي في كتابه شرح التسهيل ) .

وتهدف الدراسة التي تقدمت بها الطالبة مها خالد سرحان ، وأشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتور محمد بشير حسن ، الى تسليط الضوء على البحث الصرفي عند المرادي في كتابه شرح التسهيل .

وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور نصيف جاسم محمد الخفاجي رئيساً وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور شفاء خضير عباس من كلية التربية الجامعة المستنصرية ، والاستاذ المساعد الدكتور رواء عبد الأمير علي ، والاستاذ المساعد الدكتور محمد بشير حسن من كلية التربية للعلوم الانسانية عضوا ومشرفا .

وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها ان الحسن بن قاسم يُعَدُّ واحدًا من أشهر المتأخرين، الذين كانت لهم آراء وترجيحات في اللّغة والنحو، وشرحه لتسهيل ابن مالك كانَ ولا يزال من أشهر الشروح التي لاقت استحسان الباحثين والعلماء ، وتميز بأسلوب سهل قريب المأخذ، يصلح للمتعلمين والعلماء فلم يكن ميالًا إِلى الإغراق في مسائل الخلاف ، والجدل ، والفلسفة ، والمنطق ، وإِنَّما كان يذكر القاعدة الصرفية بأسهل عبارة الأمر الذي يؤكد أَنَّ الغاية التعليمية هي الهدف الأَوّل من وضع هذا الكتاب ، لقد كانَ لكتاب سيبويه الأثر الكبير في بناء الفكر الصرفي عنده ، ولقد كانت للمرادي شخصية علمية صرفية واضحة ، فعلى الرغم من أَنَّ المتأخرين عُرفوا بكُرة متابعتهم للمتقدمين، إِلَّا أَنَّ لم يكن كذلك ، فقد كانت لَهُ آراء اجتهادية عُرف بها، واختيارات كثيرة نقلها الصرفيون بعده .

وبينت الدراسة ان المرادي عُني كثيرًا بالأبنية الصرفية الغريبة شأنه شأَن ابن القطاع، فكان إذا ما أورد صيغة صرفية ما أو بناءً من الأبنية الصرفية لم ينقله الصرفيون قبله لجأ إِلى الاستدلال عليه بالأبنية الغريبة، التي ألجأتني كثيرًا إِلى المعجمات من أجل بيان مدلولاتها ،          لم يكن للمرادي استدلال كبير للسماع، أَمّا القياس فقد عَوَّلَ عليه أكثر من تعويله على السماع، فكان مُرتكزه الأَوّل في كُلّ مسألة يختارها أو يردها، وقد صرح بعبارات القياس كثيرًا، كما صرح أيضًا بردّ كُلّ مسألة لا تخضع للقياس ،فالقياس عنده السبيل المقدّم، والعامل الأَوّل في قبول المسائل أوردها، وإِنَّ عنايته بالعلل الصرفية على اختلاف نوعها واضحٌ في أَغلب شرحه ، ولم يصرح انتمائه إِلى مذهب صرفي شأنه شأَن أكثر المتأخرين ، فلم ينص على عبارات تشير إِلى انتمائه لمذهبٍ ما .

 

 


 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان / مسؤولة الموقع الالكتروني|  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45