تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   تدريسي من كلية التربية والعلوم الانسانية يشارك بندوة دولية في المغرب
  2.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم ورشة عمل في أساليب الترجمة في اللغة الإنكليزية
  3.   كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة في أثر الجامعة في تنمية المجتمع معرفياً
  4.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في الأحوال العامة في مصر قبل الفتح الإسلامي
  5.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية ينشر بحثا في مجلة تركية
  6.   كلية التربية للعلوم الانسانية تبدأ بمناقشة بحوث تخرج الطلبة للعام الدراسي 2018-2019
  7.   برعاية السيد عميد الكلية كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة في الغلو والتطرف
  8.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش أثر مسعود يلماز في السياسة التركية حتى عام 2002
  9.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش نظاما الزراعة والري في العصرين الأيوبي والمملوكي في مصر والشام من خلال كتاب نهاية الإرب في فنون الأدب للنويري
  10.   كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة في أهمية الصحة النفسية في المجتمع

مناقشات الرسائل والاطاريح

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش أثر البرنامج الإرشادي بأسلوب العلاج بالواقع في خفض...

   
148 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   19/02/2019 9:35 صباحا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش أثر البرنامج الإرشادي بأسلوب العلاج بالواقع في خفض العزلة النفسية لدى الطالبات الايتام

 

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (أثر البرنامج الإرشادي بأسلوب العلاج بالواقع في خفض العزلة النفسية لدى الطالبات الايتام في المرحلة المتوسطة ) .

وتهدف الدراسة التي تقدمت بها الطالبة ايناس زيد جياد ، وأشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتور سلمى حسين كامل ، الى التعرف الى آثر البرنامج الارشادي بأسلوب العلاج بالواقع في خفض العزلة النفسية لدى الطالبات الايتام في المرحلة المتوسطة من خلال اختبار صحة فرضيات عدة .

وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها تأثير اسلوب العلاج الواقعي وفعاليته في خفض العزلة النفسية لدى الطالبات الايتام يعود السبب الى استعمال  الباحثة فنيات واستراتيجيات الاسلوب الارشادي بصورة صحيحة وتناسب اعمار افراد البحث الطالبات الايتام في المرحلة المتوسطة ، وإن لأسلوب العلاج الواقعي اثرا واضحا وفعالا , وأن  تفاعل المسترشدات مع النشاطات والفعاليات التي تضمنها البرنامج ساعد على خفض العزلة النفسية لدى افراد المجموعة التجريبية ، وان المواقف التي اختارتها المرشدة في الجلسات الارشادية كانت قريبة من الواقع المدرسي والبيتي والبيئي (الاجتماعي) مما ساعد على سهولة التفاعل معها ، واستخدام الباحثة المناقشة العلمية في ادارة التدريب البيتي والذي يعد من اهم جوانب العملية الارشادية ،واستخدام المرشدة لأسلوب الارشاد الجماعي مما ادى الى انسجام وتفاعل المسترشدات مع الباحثة دون تردد او خوف ادى ذلك الى نجاح البرنامج بصورة جيدة في خفض العزلة النفسية لدى الطالبات الايتام في المرحلة المتوسطة.

وأوصت الدراسة بضرورة تزويد المديرية العامة لتربية ديالى بالبرنامج الارشادي من اجل تزويد المرشدات التربويات العاملات في المدارس المتوسطة والثانوية به وذلك لاطلاع عليه وتطبيقه على حالات مماثلة في مدارسهم ، واهتمام إدارات المدارس والمرشدات التربويات في المدارس بمشكلات الطالبات الايتام وخصوصاً تلك التي تتعلق بالمشكلات النفسية والاجتماعية والتربوية عن طريق أقامه مراكز لدعم الطلاب الايتام في مديريات التربية في المحافظة ، وإقامة ندوات للمرشدات التربويات في المديرية العامة للتربية  من اجل اكتساب خبرات جديدة وللاطلاع على أسلوب العلاج الواقعي وكيفية تطبيقه على الطالبات في المدارس ، وضرورة  توجيه قسم الاعداد والتخطيط في مديرية تربية ديالى الى انشاء قسم خاص لإحصاء أعدد الايتام في المدارس منذ ابتداء العام الدراسي لتسهيل حصول الباحثين القائمين بالدراسات على تلك الفئة بالأعداد بشكل دقيق من اجل مساعدتهم والاهتمام بهم .

 

 


 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان / مسؤولة الموقع الالكتروني|  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45