تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   تحديث اسماء الوجبة  ( الخامسة عشر ) للمسجلين في دورتي كفاءة اللغة الانكليزية وقيادة الحاسوب
  2.   تنويه هام
  3.   اعلان اختبار الوجبة الثانية عشر ( كفاءة  اللغة العربية )
  4.   أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش ظاهرة المنع في الدرس الصوتي العربي
  5.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في المياه الجوفية في ناحية قزانيه وسبل استثمارها وتنميتها
  6.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الانسانية عضواً في لجنة مناقشة رسالة ماجستير بجامعة ميسان
  7.   طالب دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية يصدر كتابا شعريا بعنوان خبز عراقي ساخن
  8.   كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة في بنية المكان بقصائد الشاعر السياب
  9.   كلية التربية للعلوم الانسانية تنظم حملة طوعية لتنظيف القاعات الدراسية وترتيبها
  10.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية يشارك بافتتاح معرض الاختراع والابتكار الاول بالمجال الرياضي في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

أخبار الكلية

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الرسائل اللغوية القرآنية المفردة لآية أو سورة

   
69 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   05/03/2019 9:21 صباحا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الرسائل اللغوية القرآنية المفردة لآية أو سورة

 

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (الرسائل اللغوية القرآنية المفردة لآية أو سورة – دراسة تحليلية ) .

وتهدف الدراسة التي تقدمت بها الطالبة منى رشيد سلمان حبيب ، وأشرف عليها المدرس الدكتور اياد سليمان محمد ، الى التعرف على الرّسائل اللُّغوية ودراسات لسورة أو آية  قرآنيّة فضلا عن بعض القضايا التي تعبرُ عن مشكلٍ لغويٍّ يحاول العلماء تحليله سواء أ بالإعراب كان أم بتأصيل الآراء وذكر الخلاف الواقع فيه أو تحليله بتفصيلٍ يبين معاني الألفاظ والتراكيب والمشكلات الواقعة فيه .

وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها ان الرسائل اللغوية نمط تأليفي عُرف قديمًا وما زال الى يومنا هذا ويُعد اللبنة الأولى لكتب التراث ، وتداخل مفهوم مصطلح الرسالة لدى علماء العربية فنراه تارة يطلق على الكتاب وتارة أُخرى على المقدمة وقد يطلق على المؤلف الذي يضم اكثر من موضوع او تنوع مادته ، وقد تنوعت المناهج التأليفية للرسائل اللغوية كتنوع موضوعاتها فجاءت على ثلاثة مناهج مختلفة هي المنهج الموضوعي والمنهج التفصيلي والمنهج الاستقصائي.

وأوضحت الدراسة ان اكثر مؤلفو الرسائل اللغوية القرآنية قاموا بالنقل عن من سبقهم فصرح يعضهم باسم المؤلف وصرح بعضهم باسم الكتاب وصرح اخرون باسم المؤلف والكتاب معا ، ونقل اخرون عن بعض العلماء ولم يصرحوا بذلك ، ودار خلاف موسع بين العلماء حول أَيُّهم أبلغ (الرحمن) أم (الرحيم) ؟ فأشار بعضهم أنَّ الرحمن أبلغ وأخص و قُدِّم في البسملة لهذا السبب ، وذهب آخرون أنَّ الرحيم أبلغ ؛ لأن وزنه يدلُّ على الصفات الغريزية الثابتة  ، وذهب العلماء إلى أنَّ (جنات) جاءت بصيغة الجمع في القران الكريم للدلالة على ان الجنة مشتملة على جنان كثيرة مرتبة حسب استحقاق العاملين ، فلكل طبقة جنة من تلك الجنان  ، ورجح العلماء أنَّ باء البسملة هي للإلصاق ، وتوسعوا في اشتقاق كلمة (اسم) ولفظ الجلالة (الله) الواردتان في البسملة .

وأكدت الدراسة ان عدم وضوح المادة الصوتية في الرسائل الّلغوية القرآنيّة المفردة لآيةٍ او سورةٍ ، فنلمح بعض الشذرات الصوتية هنا وهناك دون التركيز عليها وابرازها، وقد أهتم علماء العربية بالأساليب النحوية بشكل عام وفي الرسائل اللغوية القرآنيّة بشكل خاص لكننا نلحظ أنَّ الاهتمام بأسلوب التوكيد أقل من غيره من الأساليب ، وتوسع العلماء في الرسائل اللغوية القرآنيّة في الاهتمام بدلالة الالفاظ اكثر من الجوانب الأخرى  ، وتعدد الرسائل اللغوية القرآنيّة في بعض الموضوعات منها الفاتحة وكلمة التوحيد والبسملة ، وقلتها في الموضوعات الاخرى ، وأن الرسائل اللغوية القرآنيّة المفردة لآيةٍ أو سورةٍ في تفسير اية أو سورة هي الاكثر من سواها .  

 

 


 

 

 

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان / مسؤولة الموقع الالكتروني|  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45