تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   معاون عميد كلية التربية للعلوم الانسانية لشؤون الطلبة يشارك بورشة عمل علمية في تركيا
  2.   مجلس الكلية يعقد اجتماعه الدوري
  3.   أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش معاجم المصطلحات النحوية عند المحدثين
  4.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية يتفقد الامتحانات النهائية التقويمية لطلبة المرحلة الرابعة لأقسام اللغة العربية واللغة الانكليزية والعلوم التربوية والنفسية
  5.   إعلان مزايدة بيع المواد المستهلكة والمشطوبة
  6.   أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش شعر جيل الستينيات في العراق
  7.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية يتفقد الامتحانات النهائية التقويمية ( الوزارية ) لطلبة المرحلة الرابعة لقسم التاريخ
  8.   مجلة ديالى للبحوث الانسانية تنشر دراسة لتدريسية من جامعة حائل السعودية
  9.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش المرويات التاريخية لمحمد بن سلمة الحرَاني ت 191هـ
  10.   مجلة ديالى للبحوث الانسانية تنشر دراسة لتدريسي في كلية العلوم الاجتماعية السعودية

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة في بنية المكان بقصائد الشاعر السياب

   
70 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   18/03/2019 10:54 صباحا

كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة في بنية المكان بقصائد الشاعر السياب

 

عقد قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الانسانية ندوة في بنية المكان في قصائد الشاعر السياب .

وركزت الندوة التي ناقش محاورها الاستاذ الدكتور اياد عبد الودود الحمداني على تحليل قصائد السياب وبيان الامكنة التي تناولها الشاعر في قصائده ، وأثرها في التصوير ، واستند عرضه لتأثير الخيال والتخييل الى أمثلة تطبيقية من الشعر الحديث ، وفي ثنيَات تحليله لقصيدة ( في الليل ) للشاعر بدر شاكر السياب ، ولا سيما رصد مظاهر توظيف القصيدة لأثنيننية (  الزمان والمكان ) التي تدخلت في تحقيق الشعرية ، واستقطابها لقصيدة أخرى هي ( الباب ما قرعته غير الريح ) ، وقد أحال نص ( في الليل ) على حالة من الاغتراب المقترن بالإيهام ( Fancy)  ، بخاصة عند تصور الذات المبدعة للأم بوصفها الرمزي القائم على استحضار المعاني .

وأنتهى الأستاذ الدكتور الناقد أياد الحمداني الى أن قصيدة ( في الليل ) نص كنائي ، قلَ فيه توظيف الاستعارة ( Metaphor ) ومتعلقاتها التي تسهم تحقيق نوع من العدول ( Deviation  ) ، والحق أن القصيدة كانت تخاطب ذهن المتلقي وتحقق نوعا من الانزاح الذهني ، وأن هذا النص يمكن أن يفيد من مناهج نقدية متعددة بسبب ثرائه ، فهو يستدعي عناصر البنية الإبداعية ويفعل دورها .

 


 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان / مسؤولة الموقع الالكتروني|  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45