تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الإنسانية تشارك بعضوية اللجنة التحضيرية للمؤتمر العلمي الدولي الخامس والاربعون في بغداد
  2.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية يلتقي بتدريسيي الكلية وموظفيها
  3.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش فاعلية برنامج ارشادي بأسلوب الحديث الذاتي في تنمية التنظيم العاطفي لدى الطالبات الأيتام
  4.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يشارك في المؤتمر العلمي الدولي لجامعة الحمدانية
  5.   كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة في واقع اللغة العربية في التعليم الأكاديمي
  6.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في التلوث البيئي لمعامل الطابوق في محافظة ديالى
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في آلية ملئ استمارة تقييم الأداء الجامعي
  8.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة دراسية في بيت المال ووارداته من خلال كتاب نصوص من اخبار مصر لابن المأمون البطائحي ( ت 588 هـ )
  9.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الانسانية تشارك بالمؤتمر العلمي الدولي الأول للدراسات الصرفة والإنسانية بجامعة الحمدانية
  10.   اعلان  الدورة الثانية للمسجلين في دورات كفاءة اللغة الانكليزية وقيادة الحاسوب وكفاءة اللغة العربية

أخبار الكلية

أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش ظاهرة المنع في الدرس الصوتي العربي

   
165 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   19/03/2019 8:28 صباحا

أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش ظاهرة المنع في الدرس الصوتي العربي

 

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ ( ظاهرة المنع في الدرس الصوتي العربي ) .

وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور نصيف جاسم محمد الخفاجي من كلية التربية للعلوم الانسانية جامعة ديالى رئيساً ، وعضوية كل من الاستاذ الدكتور علاء حسين علي من كلية التربية الاساسية جامعة ديالى ، والاستاذ الدكتور عماد حميد احمد من كلية التربية للبنات جامعة تكريت ، والاستاذ المساعد الدكتور علي خليف حسين من كلية الآداب جامعة بغداد ، والاستاذ المساعد الدكتور جاسم خلف ملص من كلية التربية الاساسية جامعة واسط  ، والاستاذ الدكتور عثمان رحمن حميد من كلية التربية للعلوم الانسانية جامعة ديالى عضواً ومشرفاً .

وتهدف الدراسة التي تقدمت بها الطالبة حنان محمود حسين علي ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور عثمان رحمن حميد ، الى تسليط الضوء على ظاهرة المنع في الدرس الصوتي العربي .

وتوصل الدراسة الى استنتاجات عدة منها ان ظاهرة المنع لا تقتصر على مستوى معين من مستويات اللّغة، بل كانت في المستويات جميعها مِمَّا يؤكد أهميتها في الدّراسة اللّغوية ، وجد البحث أَنَّ المنع في الدراسة الصوتية قد يختلف قليلًا في مفهومه عَمَّا هو عليه في المستويات الأخرى ، وقد يكون المنع سببًا رئيسًا في الحفاظ على فصاحة العربيّة فيكون عاصمًا وحارسًا من ضياع بعض الظواهر الصوتية فقد منعت بعض الأصوات من الاستعمال؛ لمخالفتها الأصوات الأصول ، وقد تكون هذه الأصوات مقترضة من لغات المعجم ، ويكون المنع معبرًا وممثلًا لحالات وأصوات غير منطوقة وغير متحققة في أعضاء آلة النطق .

وأوضحت الدراسة إن أهمية ظاهرة المنع موازنة بظاهرتي المماثلة والمخالفة؛ فإذا كانت المخالفة حالة إيجابية لتقليل المتماثلات الثقيلة، فإِنَّ ظاهرة المنع ملمح ثالث يعمل بجنب المخالفة؛ ليمنع بعض التماثلات التي تختلط فيها الأصوات، ويضطرب النظام الصوتي؛ فيكون منع التماثل سببًا للانسجام الصوتي .

أثبتت الدّراسة أَنَّ علماء التجويد هم أكثر عناية بظاهرة المنع فقد تعاملوا معها في أَغلب المواضع الصوتية، ولربما كانَ هذا بسبب طبيعة عملهم الذي يتحرى الدقّة والوقوف على النطق الصحيح المتواتر ، ويتضح أَنَّ هناك خلافًا في بعض الأمثلة الممنوعة إذ لم يتفق علماء العربيّة والتجويد في كُلّ ما مُنع ،  فقد منع المرادي تفخيم (ق غ خ) ، وعدّها جمع من علماء التجويد كابن الطحان ، وابن الجزري ، وغيرهما مفخمة ، وقد عدَّ ابن الطحان ترقيقها لحنًا، والباحثون المحدثون ربطوا تفخيمها وترقيقها بالسياق .

كشفت الدّراسة عن أهمية صائت الإيصال (همزة الوصل) تصبح في البنية الممتنعة فهي زيادة صوتية تؤدي وظيفة النطق فيما كانَ متعذرًا نطقه، وهي ليست همزة في حقيقتها، بل صويت قصير لا يتمكن تمكن الصائت في طوله، وأهمية النظام المقطعي للعربية في تحليل بعض الظواهر الصوتية الممتنعة بوصفهِ اللبنة الأولى للتركيب فالمقطع أَصغر وحدة صوتية في التركيب ، وكانَ المنع في بعض الأبنية بسبب صعوبة نطق بعض المقاطع المرفوضة في الاستعمال ، ولاسِيَّمَا المقطع المديد ، والمزدوج ، والمتماد ، وهي مقاطع يتوالى فيها صائت طويل أو مزدوج في مقطع مقفل ، أو صائت قصير يقفل بصامتين ، أو صائت طويل مقفول بصامتين مِمَّا يصعب تحقيقه في النطق فاختص ذلك في الوقف في آخر الكلمة، وامتنع في أولها ، ووسطها ، وفي الوصل .

 

 


 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان / مسؤولة الموقع الالكتروني|  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45