تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش فاعلية برنامج إرشادي بأسلوب العلاج الواقعي في تخفيض الهوية المرتهنة لدى طلاب المرحلة المتوسطة
  2.   اعلان
  3.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية ينشر بحثا في مجلة إماراتية
  4.   قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية يعقد افتتاحا لنشاطات الموسم الثقافي للعام الدراسي 2019 -2020 ندوة استذكارية بعنوان " من وحي الشهادة "
  5.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم ورشة عمل في منصة التعليم الالكتروني
  6.   كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة علمية في أثر عضو هيئة التدريس في تنمية الحس الوطني لدى طلبة الجامعة
  7.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الحياة الاجتماعية والاقتصادية في العصر الفاطمي من خلال كتاب نصوص من أخبار مصر لأبن المأمون البطائحي
  8.   اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش أثر برنامج إرشادي بأسلوبي العلاج بالمعنى وتعديل الاتجاه في تنمية الوجود النفسي لدى الطلاب الأيتام في المرحلة الإعدادية
  9.   منصة التعليم الالكتروني
  10.   فريق كلية التربية للعلوم الإنسانية لكرة القدم للصالات يفتتح مشواره بفوز سهل على كلية الفنون الجميلة ببطولة الجامعة

مناقشات الرسائل والاطاريح

أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش التفكير اللساني عند أبن أبي الربيع الأندلسأطروحة...

   
215 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   26/03/2019 3:25 مساءا

أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش التفكير اللساني عند أبن أبي الربيع الأندلسي

 

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (التفكير اللساني عند أبن أبي الربيع الأندلسي ت 688 هـ ) .

وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور ابراهيم رحمن حميد من كلية التربية للعلوم الانسانية جامعة ديالى رئيسا ، وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور صفاء توفيق كاظم من كلية التربية أبن رشد للعلوم الانسانية جامعة بغداد ، الاستاذ المساعد الدكتور أمل صالح مهدي كلية التربية للعلوم الانسانية جامعة تكريت ، والاستاذ المساعد الدكتور حسين ابراهيم مبارك من كلية التربية للعلوم الانسانية جامعة ديالى ، والاستاذ المساعد الدكتور محمد بشير حسن من كلية التربية للعلوم الانسانية جامعة ديالى ، والاستاذ الدكتور نصيف جاسم محمد الخفاجي من كلية التربية للعلوم الانسانية جامعة ديالى عضوا ومشرفا .

وتهدف الدراسة التي تقدم بها الطالب أحمد فرج حسن غازي ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور نصيف جاسم محمد الخفاجي ، الى التعرف على التفكير اللساني عند أبن أبي الربيع الأندلسي .

وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها أن ابن أبي الربيع اتّبع في تقسيم مصنّفاته إلى أبواب ، وفصول ، ومسائل ، وكان فيها على شريعة بيّنة ، ومنهج سليم ، ولم يأت بها كيفما اتفق ، ويتجلّى ذلك واضحاً في كتبه : البسيط ، والكافي ، والملخّص ، وتفسير أبن أبي الربيع ، وكان ابن أبي الربيع شديد الحرص على عدم اختلاط كلامه وشرحه في (البسيط) ، و(الكافي) بما ينقله من فقرات عن (الزجاجي) في (الجمل) ، و(الفارسي) في (الإيضاح) ، ويعرض ابن أبي الربيع مادته العلمية بألفاظ لا يتقعّر فيها ، وجُمَلٍ يُسهل فهمها، فأسلوبه (أسلوب معلم) غرضه إيصال المادة بأيسر الألفاظ ، والعبارات ، ويضبط ابن أبي الربيع – أحياناً – شواهده ، سواء أكانت شعرية أم نثرية ، ويبين معاني مفرداتها ، وينبّه القارئ كثيراً إلى ما سيأتي شرحه ، أو إلى ما سبق ذكره.

وأوضحت الدراسة أن ابن أبي الربيع عالم أصولي من طراز رفيع ، متمكن من صنعته ، عارف بأسرارها ، وقد أفاد منها كثيراً في مصنفاته التي مُلِئت بأصول الصنعة من نصّ على سماع ، أو استدلال بقياس ، أو إثبات بعلل ، أو إجماع ، أو استصحاب حال ، لكنّه يقدّم السماع دائماً على القياس ، فالصنعة – كما وصفها – عنده مبنية على ضبط فصيح كلام العرب ، ولذلك كثُرت شواهده من القرآن الكريم ، وكلام العرب : شعراً ، ونثراً  ، وعلى الرغم من كون ابن أبي الربيع عالماً بصرياً يميل إلى آراء البصريين ، فإنّ له شخصية نحوية فريدة ، فهو لا يميل إلى البصريين إلا بدليل ، ولذلك فلا غرابة أن تجده يوافق الكوفيين في آرائهم أحياناً ، وقد يخالف البصريين - في بعض المسائل – في أحيان أخرى.

وبينت الدراسة ان كتب ابن أبي الربيع لم تصل مكتملة ، فقد فقدت منها أبواب اللغة : الصوتية ، والصرفية ، والدلالية – وآمل أن يعثر المحققون على ما ضاع منها – غير أنّ منهج ابن أبي الربيع في البسيط ، والإطالة ، قلل من حجم هذا الفقد ، وإن كانت هذه المواد اللغوية نثرت بين صفحات مصنفاته نثراً ، ولعلّ ما خفف فقدان هذه الأبواب أيضاً ، ما وجدته في تفسيره الذي حَفِلَ بكثير من القضايا الصوتية ، والصرفية ، والدلالية وناقش كثيراً من ظواهرها ، مما ساعد الباحث في تقديم صورة عن ملامح تفكيره اللغوي  ، وإنّ قيمة ابن أبي الربيع تتجلى في إدراكه أهمية (علم اللسان) – كما سمّاه – وخطره ، وتقديمه على النظر في علوم الشرع ، لأنّه الباب الموصِل إليها .

 

 

 

 


 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان / مسؤولة الموقع الالكتروني|  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45