تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يشارك بعضوية رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية في الجامعة المستنصرية
  2.   مجلس الكلية يعقد اجتماعه الدوري
  3.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك
  4.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الانسانية تشارك بالمؤتمر العلمي الدولي العاشر لشبكة المؤتمرات العربية الأميركية للأبحاث
  5.   اختيار السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية ممثلا لجمعية اللسانيَين العراقيَين في جامعة ديالى ودوائر المحافظة
  6.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية عضوا في لجنة علمية لمؤتمر دولي في تركيا
  7.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يصدر كتابا مشتركا بعنوان السيرة النبوية من خلال كتاب أسباب النزول للواحدي النيسابوري
  8.   تهنئة
  9.   اختيار تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية عضوا في اللجنة العلمية لمؤتمر دولي في تونس
  10.   مجلة الموروث الإمارتية تنشر قراءة في كتاب البصرة موروث لا يدركه الزوال لتدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية

مناقشات الرسائل والاطاريح

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش أثر البرنامج الإرشادي بأسلوب الوعي الذاتي في تنمية...

   
190 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   04/04/2019 10:28 صباحا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش أثر البرنامج الإرشادي بأسلوب الوعي الذاتي في تنمية سمو الذات لدى طالبات المرحلة الثانوية

 

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (أثر البرنامج الإرشادي بأسلوب الوعي الذاتي في تنمية سمو الذات لدى طالبات المرحلة الثانوية ) .

وتهدف الدراسة التي تقدم بها الطالب ميسر هاني عزاوي عليان ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور سالم نوري صادق ، الى التعرف على أثر البرنامج الإرشادي بأسلوب الوعي الذاتي في تنمية سمو الذات لدى طالبات المرحلة الثانوية .

وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها إنّ للإرشاد أثر في تنمية سمو الذات من خلال تسهيل تحرك المسترشد من الاعتماد على البيئة وتلقي المساندة إلى الاعتماد على الذات، لذلك ساعدتهُ على النمو والنضج، وبالتالي تحقيق الذات وسموه ، وإِنّ أسلوب الوعي الذاتي (الآن وكيف الآن) تعني وعي الشخص المباشر بالتجربة ، أماّ كيف ، فهي وصف الشخص للطريقة التي يعبر بها عن احاسيس معنية، ويرتبط أسلوب الوعي الذاتي بتقنيات الوعي وتستخدم لزيادة الوعي ابرزها اللغة والسلوك غير اللفظي والوعي بأجزاء من الذات، والوعي بالمشاعر والوعي من خلال التمثيل والوعي من خلال تحويل الأسئلة الى عبارات والوعي من خلال التدريب البيتي ، كما كان للمرشد دور فعال في احباط طلبات المسترشد للمساندة والعون، بحيث يعلمه ان لديه الإمكانات في داخله لحل مشكلاته الذاتية، كما وفر المرشد موقفاً يقر فيه المسترشد انه مقبول وآمن، كما وفر المرشد للمسترشد نوعاً  من الإسعاف الآمن في توجيه المسترشد من الاعتماد على نفسه، ويكون دور المرشد تسهيل هذه العملية .

وأوصت الدراسة بضرورة اعتماد المرشدين التربويين في كافة المدارس ومختلف المراحل الدراسية في وزارة التربية على اسلوب الوعي الذاتي الإرشادي وتفعيله في جلسات الإرشاد الجمعي من اجل توعية الطالبات بذواتهن ، ومن الممكن الاعتماد على المقياس المستخدم في البحث الحالي (سمو الذات) من قبل المرشدين التربويين في المدارس الثانوية بتطبيقه على الطلبة لتشخيص ظاهر سمو الذات وايجاد الحلول الإرشادية لها ، وضرورة قيام الوحدات الإرشادية في الجامعات العراقية بعقد ورش عمل ارشادية للمرشدين التربويين وندوات فكرية لاستثمار اسلوب الوعي الذاتي ومميزات سمو الذات .

 

 


 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان / مسؤولة الموقع الالكتروني|  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45