تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يشارك بدورة في الإمارات إلكترونيا
  2.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يحصل على شكر وتقدير من وكيل وزير التعليم العالي والبحث العلمي
  3.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يسجل أعلى قراءات في موقع الريسيرج
  4.   اختيار تدريسية من كلية التربية للعلوم الإنسانية كمناقش دولي خارجي لاطروحتي دكتوراه في ماليزيا
  5.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الإنسانية تشارك بورشتين في جامعة واسط
  6.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الإنسانية تسجل أعلى قراءات في موقع الريسيرج
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تستمر بتوزيع أجور المحاضرين والعقود والأجور اليومية
  8.   تدريسيان من كلية التربية للعلوم الإنسانية يشاركان بمؤتمر بابير بورقة بحثية مشتركة
  9.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الإنسانية تحصل على شهادة مشاركة من منصة اريد العلمية
  10.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الإنسانية تسجل أعلى قراءات في موقع الريسيرج

مناقشات الرسائل والاطاريح

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش العلامات الاجتماعية في كتابات طلبة قسم اللغة...

   
473 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   04/04/2019 10:33 صباحا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش العلامات الاجتماعية في كتابات طلبة قسم اللغة الانكليزية

 

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ ( دراسة العلامات الاجتماعية في كتابات طلبة قسم اللغة الانكليزية ) .

وتهدف الدراسة التي تقدمت بها الطالبة عبير هادي مخيف حسين ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور خليل ابراهيم رجية والاستاذ المساعد الدكتور غزوان عدنان محمد ، الى ملاحظةِ مدى إدراك الطلاب الجامعيين للتغير اللغوي والمتغيرات الاجتماعية التي تقفُ وراءَ ذلك , فضلا عن توضيحِ مواقفِ الطلابِ من النماذجِ غير القياسيةِ المستخدمةِ بوساطة المتحدثين الأصليين للغة الانكليزية .                                                                                                

 وأوضحت الدراسة ان اللغةَ تُعدُّ مصدراً مهماً للدلالات الاجتماعية كونها الوسيلة التي يعبر بها أفراد المجتمع عن متطلباتهم الحياتية و تعاملاتهم اليومية و ما يشعرون به من فرح او حزن و ما الى ذلك , إذ يستخدمها  الناس ليس من أجل توصيل المعاني فقط , و إنما لإنشاء علاقات اجتماعية أيضاً وللمحافظة على ديمومتها وتطورها , فعندما ينطقُ الشخصُ كلمةً أو جملةً معينةً أو يقومُ بكتابتها فإنَّ الخصائصَ اللغويةَ وحتى غير اللغوية الموجودة في كلامه أو كتاباته تفصحُ عن معلوماتٍ حول انتمائه الاجتماعي سواء  في معرفةِ عمرِ  الشخص الذي أمامَه وجنسه و الطبقة الاجتماعية والاقتصادية التي ينتمي اليها وايضا الانتماء القومي والشخصية .

بينت الدراسة إنًّ الغرضَ الرئيسيَّ مِنَ الدِّلالاتِ الاجتماعيةِ هو ملاحظةُ  الفرقِ لغوياً و اجتماعياً بين مفهومي الانتماء وعدمَ الانتماءِ ضمن نطاقِ متعلمي اللغة الانكليزية , وقد قامت الدراسة على فرضية أنَّ الطلابَ يستخدمونَ اللغةِ الانكليزية الفصحى في كتاباتهم مع بعض الاخطاء غير المقصودة , فهم يستطيعون أيضا تحديدَ النماذج غير القياسية و لكنهم يواجهونَ صعوبةً في تحديدِ المتغيرات الاجتماعية التي تسببها .            

وأثبتت النتائج أنَّ أيّةَ لغةٍ هي ليست كائناً منفرداً , لكنّها شيءٌ يتغيّرُ بالاعتماد على عمر المتحدث أو الكاتبِ , طبقته الاجتماعية ,  جنسه ,  انتمائه القومي وشخصيته , فمعرفة هذا الجزء من الحقيقة مهم لمتعلمي اللغة الانكليزية كلغةٍ ثانيةٍ أو أجنبيةٍ .

 


 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان / مسؤولة الموقع الالكتروني|  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45