تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية للعلوم الإنسانية تناقش التجول العقلي وعلاقته بالشيخوخة النفسية لدى طلبة الجامعة
  2.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش صورة الانتحار من وجهة نظر نسوية – دراسة تحليلية لمسرحيات منتقاة لبيث هينلي
  3.   على جميع الطلبة المتقدمين للدراسات العليا في كليتنا للعام الدراسي( ٢٠٢١ - ٢٠٢٢) ولم يسعفهم الحظ في تقديم مستمسكاتهم الكترونيا على رابط الكوكل فورم الخاص بالتقديم ، تنسب تبليغهم بمراجعة شعبة الدراسات ا
  4.   مؤسسة الشرق للصحافة والاعلام تكرم السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية بدرع المؤسسة
  5.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش مجالد بن سعيد الهمداني ( ت144هـ - 761م ) ورواياته التاريخية
  6.   اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تأثير الأسلوبين الإرشاديين التحصين ضد الضغوط النفسية والعلاج الواقعي
  7.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التنمية الريفية المستدامة في ريف مر كز قضاء المقدادية
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ورشة في آلية استلام بحوث التخرج ومناقشتها الكترونيا
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الرؤية البلاغية للمبرّد في كتابه الكامل
  10.   أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش تأثير الاسلوبين الارشاديين دحض الأفكار والعلاج بالمعنى في خفض الحسرة الوجودية

مناقشات الرسائل والاطاريح

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش العلامات الاجتماعية في كتابات طلبة قسم اللغة...

   
747 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   04/04/2019 10:33 صباحا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش العلامات الاجتماعية في كتابات طلبة قسم اللغة الانكليزية

 

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ ( دراسة العلامات الاجتماعية في كتابات طلبة قسم اللغة الانكليزية ) .

وتهدف الدراسة التي تقدمت بها الطالبة عبير هادي مخيف حسين ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور خليل ابراهيم رجية والاستاذ المساعد الدكتور غزوان عدنان محمد ، الى ملاحظةِ مدى إدراك الطلاب الجامعيين للتغير اللغوي والمتغيرات الاجتماعية التي تقفُ وراءَ ذلك , فضلا عن توضيحِ مواقفِ الطلابِ من النماذجِ غير القياسيةِ المستخدمةِ بوساطة المتحدثين الأصليين للغة الانكليزية .                                                                                                

 وأوضحت الدراسة ان اللغةَ تُعدُّ مصدراً مهماً للدلالات الاجتماعية كونها الوسيلة التي يعبر بها أفراد المجتمع عن متطلباتهم الحياتية و تعاملاتهم اليومية و ما يشعرون به من فرح او حزن و ما الى ذلك , إذ يستخدمها  الناس ليس من أجل توصيل المعاني فقط , و إنما لإنشاء علاقات اجتماعية أيضاً وللمحافظة على ديمومتها وتطورها , فعندما ينطقُ الشخصُ كلمةً أو جملةً معينةً أو يقومُ بكتابتها فإنَّ الخصائصَ اللغويةَ وحتى غير اللغوية الموجودة في كلامه أو كتاباته تفصحُ عن معلوماتٍ حول انتمائه الاجتماعي سواء  في معرفةِ عمرِ  الشخص الذي أمامَه وجنسه و الطبقة الاجتماعية والاقتصادية التي ينتمي اليها وايضا الانتماء القومي والشخصية .

بينت الدراسة إنًّ الغرضَ الرئيسيَّ مِنَ الدِّلالاتِ الاجتماعيةِ هو ملاحظةُ  الفرقِ لغوياً و اجتماعياً بين مفهومي الانتماء وعدمَ الانتماءِ ضمن نطاقِ متعلمي اللغة الانكليزية , وقد قامت الدراسة على فرضية أنَّ الطلابَ يستخدمونَ اللغةِ الانكليزية الفصحى في كتاباتهم مع بعض الاخطاء غير المقصودة , فهم يستطيعون أيضا تحديدَ النماذج غير القياسية و لكنهم يواجهونَ صعوبةً في تحديدِ المتغيرات الاجتماعية التي تسببها .            

وأثبتت النتائج أنَّ أيّةَ لغةٍ هي ليست كائناً منفرداً , لكنّها شيءٌ يتغيّرُ بالاعتماد على عمر المتحدث أو الكاتبِ , طبقته الاجتماعية ,  جنسه ,  انتمائه القومي وشخصيته , فمعرفة هذا الجزء من الحقيقة مهم لمتعلمي اللغة الانكليزية كلغةٍ ثانيةٍ أو أجنبيةٍ .

 


 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.مواهب عبدالرسول  |  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45