تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تجري الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) للعام الدراسي 2020-2021
  2.   السيد رئيس جامعة ديالى يتفقد سير الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا ( الماجستير والدكتوراه ) في كلية التربية للعلوم الإنسانية للعام الدراسي 2020-2021
  3.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يصدر كتابا جديدا مشتركا بعنوان العنف المتلفز من الطفولة الى الكهولة
  4.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية رئيسا للجنة مناقشة رسالة ماجستير في جامعة واسط
  5.   المعاون العلمي يشارك في عضوية لجنة مناقشة أطروحة دكتوراه في جامعة بابل
  6.   طالب دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية يصدر كتابا شعريا جديدا بعنوان (ملح العراقِ أمانةٌ في زادي)
  7.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يصدر كتابا جديدا في الدلالة التفسيرية عند السيرافي
  8.   سيكون الامتحان التنافسي للمتقدمين للقبول في الدراسات العليا حضورياً في الكلية .
  9.   اعلان نتائج الدراسات الاولية (الصباحي والمسائي ) للمراحل (الاولى , والثانية , والثالثة )
  10.   اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر حزب الشعب الجمهوري في السياسة التركية 1960 – 1980

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الانسانية تنظم حلقة نقاشية في التحليل المكاني لمؤثرات التنمية البشرية بمدينة المقدادية

   
392 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   04/04/2019 10:56 صباحا

كلية التربية للعلوم الانسانية تنظم حلقة نقاشية في التحليل المكاني لمؤثرات التنمية البشرية بمدينة المقدادية

 

نظمَ قسم الجغرافية في كلية التربية للعلوم الانسانية حلقة نقاشية في التحليل المكاني لمؤثرات التنمية البشرية بمدينة المقدادية .

وتهدف الدراسة التي تقدمت بها طالبة الماجستير شيماء محي نصيف ، الى توضيح مدى التطور الذي حققته المدينة في مجالات التنمية البشرية عبر تحليل مكونات دليل التنمية البشرية الاساسية ، وبالاعتماد على التقارير السنوية لمؤشرات هذه التنمية واقتراح الحلول للارتقاء بمستوى التنمية البشرية في المستقبل .

واوضحت الدراسة ان مؤشر التنمية البشرية مؤشر ابتكرتهُ هيئة الامم المتحدة اذ يشير الى المستوى الذي حققته الشعوب في التنمية ، إذ يعتمد هذا المؤشر على قياس متوسط العمر المتوقع للمواطن ، ومستوى التعليم في المجتمع ، ومقارنته بمستوى الامية ، ويقيس ايضاً المستوى المعيشي للأفراد في المجتمعات .

وبينت الدراسة ان التنمية البشرية تركز على جانبين الاول يتمثل بالقدرات البشرية والعناية بالصحة التي يحتاجها الافراد ، اما الجانب الثاني فيتمثل بانتفاع الناس بالقدرات المكتسبة ، فضلاً عن تحقيق تطورات في جميع المجالات ، ويؤدي التعليم ، والصحة ، دورا كبيرا في حساب مؤثرات التنمية البشرية فالاستثمار في المجالات المذكورة يعود بمردودية عالية على النمو الاقتصادي والذي بدوره يغذي التنمية البشرية ، وأن مؤشر التنمية البشرية يركز على ثلاثة أبعاد رئيسة ، الحياة المديدة ، والصحة والصحة التي تقاس بالعمر المتوقع والمعرفة والتي تقاس بمعرفة القراءة والكتابة بين البالغين ومستوى المعيشة اللائق ويقاس بحصة الفرد من الناتج المحلي الإجمالي .

واوصت الدراسة بضرورة رفع المستوى التعليمي للأفراد ، والعناية بالقطاعات الاقتصادية ، وضمان الاستدامة البيئية ، ورفع  المستوى المعيشي للأفراد ، فضلاً توفير الخدمات الصحية .

 


 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مهندس محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45