تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش فاعلية برنامج إرشادي بأسلوب العلاج الواقعي في تخفيض الهوية المرتهنة لدى طلاب المرحلة المتوسطة
  2.   اعلان
  3.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية ينشر بحثا في مجلة إماراتية
  4.   قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية يعقد افتتاحا لنشاطات الموسم الثقافي للعام الدراسي 2019 -2020 ندوة استذكارية بعنوان " من وحي الشهادة "
  5.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم ورشة عمل في منصة التعليم الالكتروني
  6.   كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة علمية في أثر عضو هيئة التدريس في تنمية الحس الوطني لدى طلبة الجامعة
  7.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الحياة الاجتماعية والاقتصادية في العصر الفاطمي من خلال كتاب نصوص من أخبار مصر لأبن المأمون البطائحي
  8.   اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش أثر برنامج إرشادي بأسلوبي العلاج بالمعنى وتعديل الاتجاه في تنمية الوجود النفسي لدى الطلاب الأيتام في المرحلة الإعدادية
  9.   منصة التعليم الالكتروني
  10.   فريق كلية التربية للعلوم الإنسانية لكرة القدم للصالات يفتتح مشواره بفوز سهل على كلية الفنون الجميلة ببطولة الجامعة

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الانسانية تنظم حلقة نقاشية في التحليل المكاني لمؤثرات التنمية البشرية بمدينة المقدادية

   
129 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   04/04/2019 10:56 صباحا

كلية التربية للعلوم الانسانية تنظم حلقة نقاشية في التحليل المكاني لمؤثرات التنمية البشرية بمدينة المقدادية

 

نظمَ قسم الجغرافية في كلية التربية للعلوم الانسانية حلقة نقاشية في التحليل المكاني لمؤثرات التنمية البشرية بمدينة المقدادية .

وتهدف الدراسة التي تقدمت بها طالبة الماجستير شيماء محي نصيف ، الى توضيح مدى التطور الذي حققته المدينة في مجالات التنمية البشرية عبر تحليل مكونات دليل التنمية البشرية الاساسية ، وبالاعتماد على التقارير السنوية لمؤشرات هذه التنمية واقتراح الحلول للارتقاء بمستوى التنمية البشرية في المستقبل .

واوضحت الدراسة ان مؤشر التنمية البشرية مؤشر ابتكرتهُ هيئة الامم المتحدة اذ يشير الى المستوى الذي حققته الشعوب في التنمية ، إذ يعتمد هذا المؤشر على قياس متوسط العمر المتوقع للمواطن ، ومستوى التعليم في المجتمع ، ومقارنته بمستوى الامية ، ويقيس ايضاً المستوى المعيشي للأفراد في المجتمعات .

وبينت الدراسة ان التنمية البشرية تركز على جانبين الاول يتمثل بالقدرات البشرية والعناية بالصحة التي يحتاجها الافراد ، اما الجانب الثاني فيتمثل بانتفاع الناس بالقدرات المكتسبة ، فضلاً عن تحقيق تطورات في جميع المجالات ، ويؤدي التعليم ، والصحة ، دورا كبيرا في حساب مؤثرات التنمية البشرية فالاستثمار في المجالات المذكورة يعود بمردودية عالية على النمو الاقتصادي والذي بدوره يغذي التنمية البشرية ، وأن مؤشر التنمية البشرية يركز على ثلاثة أبعاد رئيسة ، الحياة المديدة ، والصحة والصحة التي تقاس بالعمر المتوقع والمعرفة والتي تقاس بمعرفة القراءة والكتابة بين البالغين ومستوى المعيشة اللائق ويقاس بحصة الفرد من الناتج المحلي الإجمالي .

واوصت الدراسة بضرورة رفع المستوى التعليمي للأفراد ، والعناية بالقطاعات الاقتصادية ، وضمان الاستدامة البيئية ، ورفع  المستوى المعيشي للأفراد ، فضلاً توفير الخدمات الصحية .

 


 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان / مسؤولة الموقع الالكتروني|  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45