تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش فاعلية برنامج إرشادي بأسلوب العلاج الواقعي في تخفيض الهوية المرتهنة لدى طلاب المرحلة المتوسطة
  2.   اعلان
  3.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية ينشر بحثا في مجلة إماراتية
  4.   قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية يعقد افتتاحا لنشاطات الموسم الثقافي للعام الدراسي 2019 -2020 ندوة استذكارية بعنوان " من وحي الشهادة "
  5.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم ورشة عمل في منصة التعليم الالكتروني
  6.   كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة علمية في أثر عضو هيئة التدريس في تنمية الحس الوطني لدى طلبة الجامعة
  7.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الحياة الاجتماعية والاقتصادية في العصر الفاطمي من خلال كتاب نصوص من أخبار مصر لأبن المأمون البطائحي
  8.   اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش أثر برنامج إرشادي بأسلوبي العلاج بالمعنى وتعديل الاتجاه في تنمية الوجود النفسي لدى الطلاب الأيتام في المرحلة الإعدادية
  9.   منصة التعليم الالكتروني
  10.   فريق كلية التربية للعلوم الإنسانية لكرة القدم للصالات يفتتح مشواره بفوز سهل على كلية الفنون الجميلة ببطولة الجامعة

مناقشات الرسائل والاطاريح

أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش مستويات العدول البياني في شعر المولدين

   
233 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   04/04/2019 11:23 صباحا

أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش مستويات العدول البياني في شعر المولدين

 

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (مستويات العدول البياني في شعر المولدين ) .

وتهدف الدراسة التي تقدم بها الطالب سعد عزيز جداع حبيب ، وأشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتور باسم محمد ابراهيم ، )، الى الكشف عن بيان الجمال التصويري في أبيات منتقيات من شعر شُعراء وُسِمُوا بالتوليد لصور مبتكرة ، حتى اصطلح عليهم (المولّدون) .

وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها ان شعر المولّدين مثّل أنموذجًا رائدًا لمستويات العُدول البياني، امتدادًا للشعر الجاهلي ، وكان للتداخل بين الصور البيانية في نصوص المولّدين أثرٌ فاعلٌ في تصوير أحاسيسهم ومشاعرهم، ودلّت لغة التصوير البياني للشعراء المولدين في الأمثلة المنتقاة على سعة أفق الخيال لديهم عبر تجسيد أفكارهم في صور مبتكرة، ولم يلحظ شاعرًا من المولّدين أغفل ذكر نوع من التشبيه بوصفه معيارًا فنيًا دلّ عليه عمود الشعر منذ القِدم، فكانت المقاربة في التشبيه أساسًا يلتزمه الشاعر في بناء قصيدته، وإنّ من يُطالع علاقة المشابهة في شعر المولّدين يلمس فنيّة وشعريّة عاليتين في السياق، إذ يلجأ الشاعر في أغلب الأحيان إلى توظيف مظهر بياني كالكناية أو الاستعارة والتشخيص، فيجعله رديفًا للتشبيه.

وأوضحت الدراسة ان عنصر التشخيص مثل ملمحًا بارزًا للعدول البياني في صور الشعراء المولدة بوساطة الاستبدال خاصة، وتشبيه التمثيل بشكل عام، إذ يجد المتلقّي نفسه أمام مشهد تمثيلي، تتناغم صورته مع دلالته الفنيّة التي ظهرت في غرض الغزل أكثر ممّا سواه، لما تشكله شخصية المرأة من أهمية بالغة، بوصفها المعشوقة الحبيبة القريبة إلى نفس الشاعر المنتقلة بين ألم وأمل في شعوره اتجاهها ، واتّضح الأثر الفاعل لعمل المخيّلة في تشكيل صور العدول البياني لدى الشعراء المولدين  ، وجاء شعر المولدين ملوحًا ــ في أكثر النصوص المنتقاة ــ إلى الخروج على المألوف لفي إيراد الصورة الفنيّة، ممّا أدى إلى تعميق دلالة النص حتّى يضفي عليه المبالغة في عرض الصورة المولّدة، وهو ما لاحظناه جليًا في نمط الصورة التجاورية المنحرفة أسلوبيًا من جهة البُعد الدلالي ، حتى إنّ المتلقّي لا يصل إلى البؤرة الدلالية إلا بعد مزيد من التأمل والإدراك ، وكانت تمثلات العدول البياني في شعر المولدين أكثر ما تكون وضوحًا في العلاقة الاستبدالية للصورة الفنية، حتى تصل الذروة مع الانزياح التشخيصي والتحول الدلالي، الذي يحيل رؤية المعنويات إلى محسوسات مرئية.

 


    




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان / مسؤولة الموقع الالكتروني|  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45