تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش فاعلية برنامج إرشادي بأسلوب العلاج الواقعي في تخفيض الهوية المرتهنة لدى طلاب المرحلة المتوسطة
  2.   اعلان
  3.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية ينشر بحثا في مجلة إماراتية
  4.   قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية يعقد افتتاحا لنشاطات الموسم الثقافي للعام الدراسي 2019 -2020 ندوة استذكارية بعنوان " من وحي الشهادة "
  5.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم ورشة عمل في منصة التعليم الالكتروني
  6.   كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة علمية في أثر عضو هيئة التدريس في تنمية الحس الوطني لدى طلبة الجامعة
  7.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الحياة الاجتماعية والاقتصادية في العصر الفاطمي من خلال كتاب نصوص من أخبار مصر لأبن المأمون البطائحي
  8.   اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش أثر برنامج إرشادي بأسلوبي العلاج بالمعنى وتعديل الاتجاه في تنمية الوجود النفسي لدى الطلاب الأيتام في المرحلة الإعدادية
  9.   منصة التعليم الالكتروني
  10.   فريق كلية التربية للعلوم الإنسانية لكرة القدم للصالات يفتتح مشواره بفوز سهل على كلية الفنون الجميلة ببطولة الجامعة

أخبار الكلية

برعاية السيد رئيس جامعة ديالى وإشراف السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية كلية التربية للعلوم...

   
181 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   04/04/2019 12:12 مساءا

برعاية السيد رئيس جامعة ديالى وإشراف السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية

كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوتها العلمية السنوية العاشرة بمناسبة اليوم العالمي للمياه

 

برعاية السيد رئيس جامعة ديالى الاستاذ الدكتور عباس فاضل الدليمي ، وأشراف السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية الاستاذ الدكتور نصيف جاسم محمد الخفاجي ، يعقد قسم الجغرافية ندوته العلمية العاشرة بمناسبة اليوم العالمي للمياه بالتعاون مع وزارة الموارد المائية وجامعة كركوك والجامعة العراقية والجمعيات العلمية ووحدة الأبحاث المكانية ، وتحت شعار ( المياه للجميع ) ، وحملت النسخة العاشرة من الندوة عنوان ( لا تترك أحدا يتخلف عن الركب ) .

واستهلت الندوة بقراءة اي من الذكر الحكيم ، وعزف النشيد الوطني ، وقراءة سورة الفاتحة على ارواح شهداء العراق وجامعة ديالى ، ثم القى السيد العميد كلمة أكد فيها على أهمية المياه لحياة الناس ، وضرورة المحافظة عليها ، ودعا وزارة الموارد المائية الى انشاء السدود لاستثمار مياه الامطار لضمان توفيرها في فصل الصيف ، ودعا طلبة الدراسات العليا الى التركيز على موضوع المياه عند اختيارهم لعنوانات رسائلهم واطاريحهم ، ثم القى رئيس قسم الجغرافية الاستاذ الدكتور محمد يوسف حاجم كلمة قال فيها ان المياه عصب الحياة ومن الضروري المحافظة على هذه الثروة العظيمة ، بعدها تم عرض فلم وثائقي عن يوم المياه العالمي .

وتضمنت الندوة أوراق علمية يلقيها مختصون في مجال المياه من وزارة الموارد المائية والجامعات العراقية والجمعيات العلمية والاكاديمية تتناول الوضع المائي في المحافظة والإدارة الرشيدة والتقانات المعاصرة في ترشيد واستثمار المياه ، الورقة الأولى كانت في الهدر المائي المنزلي للأستاذ المساعد الدكتور رشيد سعدون محمد ، والورقة الثانية في دول المنبع وأثرها على مناسيب المياه داخل العراق باستخدام مؤشرات التحسس النائي للأستاذ المساعد الدكتورة رقية احمد محمد امين من الجامعة العراقية ، والورقة الثالثة كانت في ادارة الموارد المائية وحصاد المياه باستخدام نظم المعلومات الجغرافية (GIS) القاها الاستاذ الدكتور علي عبد عباس ديوان  ، والورقة الرابعة كانت في تطوير نظام اداري لتقييم سلامة السدود المائية ألقاها الدكتور علي سلمان مهدي ، والورقة السادسة في تحليل جغرافي للشعارات المستخدمة بمناسبة يوم المياه العالمي للأستاذ الدكتور محمد يوسف حاجم .

واوصت الندوة بضرورة رفع التجاوزات على نهر ديالى والمياه ، فضلا عن منع رمي الثقيلة نحو مجرى النهر  ، وأنشاء محطات للأنواء الجوية في المناطق التي لا توجد فيها محطات أنواء لإجراء قياسات للظواهر المناخية ، وضرورة الإفادة من التطورات التكنولوجية والبرمجيات الحديثة ، واقامة دورات تطبيقية في مجال دراسة التحسس النائي ، وضرورة التواصل بين الجامعات والمراكز المختصة بالموارد المائية ، وترشيد الاستهلاك وتقليل الهدر المائي المنزلي .

وختمت الندوة بتكريم السيد عميد الكلية الاستاذ المساعد الدكتور نصيف جاسم محمد الخفاجي المشاركين بدرع الجامعة وشهادات تقديرية وكتاب شكر وتقدير .

وتجدر الإشارة الى ان تعيين يوم دولي للاحتفال بالمياه هو توصية قدمت في مؤتمر الأمم المتحدة المعنى بالبيئة والتنمية الذي عقد في ( ريو دي جانيرو ) في عام 22مارس ، وقد استجابت الجمعية العامة للأمم المتحدة بتعيين 22 مارس 1993 بوصفه اليوم العالمي الأول للمياه ، مشيرة الى ان المياه هي لبنة أساسية للحياة وهي أكثر من مجرد ضرورة للإرواء العطش أو حماية الصحة ولكن المياه أمر حيوي ، فهي تخلق فرص عمل وتدعم التنمية الاقتصادية ، والاجتماعية ، والانسانية ، لذا يقام احتفال اليوم العالمي للمياه في 22 مارس بوصفها وسيلة لجذب الانتباه الى أهمية المياه العذبة ، والدعوة إلى الادارة المستدامة لموارد المياه العذبة .

 


 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان / مسؤولة الموقع الالكتروني|  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45