تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية يلتقي بتدريسيي الكلية في اقسام الجغرافية والتأريخ والعلوم التربوية والنفسية
  2.   اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الأثر البلاغي لظاهرة الأتساع في أسلوب القرآن الكريم
  3.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يحصل على وسام "باحث مبادر" في الامارات
  4.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة دراسية في تحليل مؤشرات خصائص النساء المطلقات في محافظة ديالى لسنة 2018
  5.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة دراسية في المؤشرات البيئية في كشف التغيرات الجيومورفية لمدينة بعقوبة باستخدام معطيات التحسس النائي
  6.   كلية التربية للعلوم الانسانية تجري الامتحان الشامل  ( التحريري ) لطلبة الدراسات العليا ( الدكتوراه )
  7.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة دراسية في الاستثمار الأمثل لموارد مياه المنطقة الشرقية من العراق
  8.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الإنسانية تشارك بعضوية اللجنة التحضيرية للمؤتمر العلمي الدولي الخامس والاربعون في بغداد
  9.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية يلتقي بتدريسيي الكلية وموظفيها
  10.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش فاعلية برنامج ارشادي بأسلوب الحديث الذاتي في تنمية التنظيم العاطفي لدى الطالبات الأيتام

أخبار الكلية

ناقد فلسطيني يكتب عن التجربة النقدية لتدريسي من قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة...

   
254 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   15/04/2019 1:14 مساءا

ناقد فلسطيني يكتب عن التجربة النقدية لتدريسي من قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى

 

كتب الناقد الفلسطيني يوسف يوسف عن التجربة النقدية لتدريسي من قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى الاستاذ المساعد الدكتور خالد علي ياس من خلال كتابه الفائز بجائزة كتارا للنقد الروائي بدورتها الثالثة «النقد الروائي العربي الحديث ـ رصد سوسيولوجي لتجارب ما بعد الحداثة» .

واوضح الناقد يوسف يوسف ان ما يقوم به خالد علي ياس في هذه الدراسة، يتمركز حول تأمُّل ما يقول عنها إنها التحولات الخطيرة، التي تحتم على ناقد الرواية تجديد أداته، بما يتناسب مع الرؤية المعاصرة التي أنتجت النص الروائي بكل إرهاصاته ومفاهيمه الدالة على مرحلة فلسفية، هي مرحلة ما بعد الحداثة ، وهنا فإن أمر تجديد أدوات النقد، يحتم تفكيك الرواية بوعي واقعي غير مباشر – فوق نصّي ، من أجل الوصول إلى الواقع السوسيولوجي الخفي ، وراء تصورات جمالية مغايرة لما هو مألوف ، وهنا يقصد الإشارة إلى النقد السوسيو ـ نصي، الذي على الناقد فيه تحليل البنية السردية في ضوء منهج يجمع الجمالي والنصي المحايث لبنية المجتمع والواقع.

 

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان / مسؤولة الموقع الالكتروني|  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45