تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يشارك بعضوية رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية في الجامعة المستنصرية
  2.   مجلس الكلية يعقد اجتماعه الدوري
  3.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك
  4.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الانسانية تشارك بالمؤتمر العلمي الدولي العاشر لشبكة المؤتمرات العربية الأميركية للأبحاث
  5.   اختيار السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية ممثلا لجمعية اللسانيَين العراقيَين في جامعة ديالى ودوائر المحافظة
  6.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية عضوا في لجنة علمية لمؤتمر دولي في تركيا
  7.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يصدر كتابا مشتركا بعنوان السيرة النبوية من خلال كتاب أسباب النزول للواحدي النيسابوري
  8.   تهنئة
  9.   اختيار تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية عضوا في اللجنة العلمية لمؤتمر دولي في تونس
  10.   مجلة الموروث الإمارتية تنشر قراءة في كتاب البصرة موروث لا يدركه الزوال لتدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية

أخبار الكلية

ناقد فلسطيني يكتب عن التجربة النقدية لتدريسي من قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة...

   
151 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   15/04/2019 1:14 مساءا

ناقد فلسطيني يكتب عن التجربة النقدية لتدريسي من قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى

 

كتب الناقد الفلسطيني يوسف يوسف عن التجربة النقدية لتدريسي من قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى الاستاذ المساعد الدكتور خالد علي ياس من خلال كتابه الفائز بجائزة كتارا للنقد الروائي بدورتها الثالثة «النقد الروائي العربي الحديث ـ رصد سوسيولوجي لتجارب ما بعد الحداثة» .

واوضح الناقد يوسف يوسف ان ما يقوم به خالد علي ياس في هذه الدراسة، يتمركز حول تأمُّل ما يقول عنها إنها التحولات الخطيرة، التي تحتم على ناقد الرواية تجديد أداته، بما يتناسب مع الرؤية المعاصرة التي أنتجت النص الروائي بكل إرهاصاته ومفاهيمه الدالة على مرحلة فلسفية، هي مرحلة ما بعد الحداثة ، وهنا فإن أمر تجديد أدوات النقد، يحتم تفكيك الرواية بوعي واقعي غير مباشر – فوق نصّي ، من أجل الوصول إلى الواقع السوسيولوجي الخفي ، وراء تصورات جمالية مغايرة لما هو مألوف ، وهنا يقصد الإشارة إلى النقد السوسيو ـ نصي، الذي على الناقد فيه تحليل البنية السردية في ضوء منهج يجمع الجمالي والنصي المحايث لبنية المجتمع والواقع.

 

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان / مسؤولة الموقع الالكتروني|  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45