تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يصدر كتابا جديدا في الدلالة التفسيرية عند السيرافي
  2.   سيكون الامتحان التنافسي للمتقدمين للقبول في الدراسات العليا حضورياً في الكلية .
  3.   اعلان نتائج الدراسات الاولية (الصباحي والمسائي ) للمراحل (الاولى , والثانية , والثالثة )
  4.   اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر حزب الشعب الجمهوري في السياسة التركية 1960 – 1980
  5.   مجلس كلية التربية للعلوم الإنسانية يعقد اجتماعه الثالث للعام الدراسي 2020-2021
  6.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تنمية المحاكمة العقلية لدى طالبات المرحلة المتوسطة
  7.   تدريسيان من كلية التربية للعلوم الإنسانية في الهيئة العلمية لتأليف كتاب في جائحة كورونا لصالح أكاديمية ريمار التركية
  8.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تأثير العلاج الواقعي في تنمية الفطام النفسي
  9.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الإنسانية تنشر دراسة في مجلة كورية ضمن مستوعبات سكوباس
  10.   اعلان اسماء المتقدمين للدراسات العليا ( الماجستير والدكتوراه ) المشمولين بالامتحان التنافسي في كلية التربية  للعلوم الانسانية  للعام الدراسي 2020-2021

أخبار الكلية

ناقد فلسطيني يكتب عن التجربة النقدية لتدريسي من قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة...

   
499 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   15/04/2019 1:14 مساءا

ناقد فلسطيني يكتب عن التجربة النقدية لتدريسي من قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى

 

كتب الناقد الفلسطيني يوسف يوسف عن التجربة النقدية لتدريسي من قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى الاستاذ المساعد الدكتور خالد علي ياس من خلال كتابه الفائز بجائزة كتارا للنقد الروائي بدورتها الثالثة «النقد الروائي العربي الحديث ـ رصد سوسيولوجي لتجارب ما بعد الحداثة» .

واوضح الناقد يوسف يوسف ان ما يقوم به خالد علي ياس في هذه الدراسة، يتمركز حول تأمُّل ما يقول عنها إنها التحولات الخطيرة، التي تحتم على ناقد الرواية تجديد أداته، بما يتناسب مع الرؤية المعاصرة التي أنتجت النص الروائي بكل إرهاصاته ومفاهيمه الدالة على مرحلة فلسفية، هي مرحلة ما بعد الحداثة ، وهنا فإن أمر تجديد أدوات النقد، يحتم تفكيك الرواية بوعي واقعي غير مباشر – فوق نصّي ، من أجل الوصول إلى الواقع السوسيولوجي الخفي ، وراء تصورات جمالية مغايرة لما هو مألوف ، وهنا يقصد الإشارة إلى النقد السوسيو ـ نصي، الذي على الناقد فيه تحليل البنية السردية في ضوء منهج يجمع الجمالي والنصي المحايث لبنية المجتمع والواقع.

 

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مهندس محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45