تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية للعلوم الإنسانية تناقش التجول العقلي وعلاقته بالشيخوخة النفسية لدى طلبة الجامعة
  2.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش صورة الانتحار من وجهة نظر نسوية – دراسة تحليلية لمسرحيات منتقاة لبيث هينلي
  3.   على جميع الطلبة المتقدمين للدراسات العليا في كليتنا للعام الدراسي( ٢٠٢١ - ٢٠٢٢) ولم يسعفهم الحظ في تقديم مستمسكاتهم الكترونيا على رابط الكوكل فورم الخاص بالتقديم ، تنسب تبليغهم بمراجعة شعبة الدراسات ا
  4.   مؤسسة الشرق للصحافة والاعلام تكرم السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية بدرع المؤسسة
  5.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش مجالد بن سعيد الهمداني ( ت144هـ - 761م ) ورواياته التاريخية
  6.   اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تأثير الأسلوبين الإرشاديين التحصين ضد الضغوط النفسية والعلاج الواقعي
  7.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التنمية الريفية المستدامة في ريف مر كز قضاء المقدادية
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ورشة في آلية استلام بحوث التخرج ومناقشتها الكترونيا
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الرؤية البلاغية للمبرّد في كتابه الكامل
  10.   أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش تأثير الاسلوبين الارشاديين دحض الأفكار والعلاج بالمعنى في خفض الحسرة الوجودية

أخبار الكلية

ناقد فلسطيني يكتب عن التجربة النقدية لتدريسي من قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة...

   
632 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   15/04/2019 1:14 مساءا

ناقد فلسطيني يكتب عن التجربة النقدية لتدريسي من قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى

 

كتب الناقد الفلسطيني يوسف يوسف عن التجربة النقدية لتدريسي من قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى الاستاذ المساعد الدكتور خالد علي ياس من خلال كتابه الفائز بجائزة كتارا للنقد الروائي بدورتها الثالثة «النقد الروائي العربي الحديث ـ رصد سوسيولوجي لتجارب ما بعد الحداثة» .

واوضح الناقد يوسف يوسف ان ما يقوم به خالد علي ياس في هذه الدراسة، يتمركز حول تأمُّل ما يقول عنها إنها التحولات الخطيرة، التي تحتم على ناقد الرواية تجديد أداته، بما يتناسب مع الرؤية المعاصرة التي أنتجت النص الروائي بكل إرهاصاته ومفاهيمه الدالة على مرحلة فلسفية، هي مرحلة ما بعد الحداثة ، وهنا فإن أمر تجديد أدوات النقد، يحتم تفكيك الرواية بوعي واقعي غير مباشر – فوق نصّي ، من أجل الوصول إلى الواقع السوسيولوجي الخفي ، وراء تصورات جمالية مغايرة لما هو مألوف ، وهنا يقصد الإشارة إلى النقد السوسيو ـ نصي، الذي على الناقد فيه تحليل البنية السردية في ضوء منهج يجمع الجمالي والنصي المحايث لبنية المجتمع والواقع.

 

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.مواهب عبدالرسول  |  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45