تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يشارك في دورة فنيات التعديل السلوكي والإرشاد النفسي في مصر
  2.   كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة في الأعراف والتقاليد الجامعية وفي الامتحان الوزاري لمراحل المنتهية في الكليات
  3.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية يلتقي بطلبة المرحلة الرابعة قسم اللغة الانكليزية للدراستين الصباحية والمسائية
  4.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقدم عرض لمسرحية بعنوان من يخاف من فرجينيا وولف للكاتب الأمريكي المعاصر أدور البي
  5.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يصدر كتابا مشتركا في اساسيات المنهج التجريبي
  6.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يشارك بالمؤتمر العلمي الدولي الثاني للعلوم الانسانية
  7.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يجتاز دورة تدريبية مكثفة للتخصصات المتقدمة في مصر
  8.   معاون عميد كلية التربية للعلوم الانسانية لشؤون الطلبة عضوا بلجنة مناقشة أطروحة دكتوراه في جامعة بغداد
  9.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في خصائص الإيقاع في الموشحات العربية
  10.   طالبة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تصدر كتابا بعنوان صورة المثقف في روايات فؤاد التكرلي

أخبار الكلية

ناقد فلسطيني يكتب عن التجربة النقدية لتدريسي من قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة...

   
67 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   15/04/2019 1:14 مساءا

ناقد فلسطيني يكتب عن التجربة النقدية لتدريسي من قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى

 

كتب الناقد الفلسطيني يوسف يوسف عن التجربة النقدية لتدريسي من قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى الاستاذ المساعد الدكتور خالد علي ياس من خلال كتابه الفائز بجائزة كتارا للنقد الروائي بدورتها الثالثة «النقد الروائي العربي الحديث ـ رصد سوسيولوجي لتجارب ما بعد الحداثة» .

واوضح الناقد يوسف يوسف ان ما يقوم به خالد علي ياس في هذه الدراسة، يتمركز حول تأمُّل ما يقول عنها إنها التحولات الخطيرة، التي تحتم على ناقد الرواية تجديد أداته، بما يتناسب مع الرؤية المعاصرة التي أنتجت النص الروائي بكل إرهاصاته ومفاهيمه الدالة على مرحلة فلسفية، هي مرحلة ما بعد الحداثة ، وهنا فإن أمر تجديد أدوات النقد، يحتم تفكيك الرواية بوعي واقعي غير مباشر – فوق نصّي ، من أجل الوصول إلى الواقع السوسيولوجي الخفي ، وراء تصورات جمالية مغايرة لما هو مألوف ، وهنا يقصد الإشارة إلى النقد السوسيو ـ نصي، الذي على الناقد فيه تحليل البنية السردية في ضوء منهج يجمع الجمالي والنصي المحايث لبنية المجتمع والواقع.

 

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان / مسؤولة الموقع الالكتروني|  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45