تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش فاعلية برنامج ارشادي بأسلوب لعب الدور في تنمية الترفع الاخلاقي لدى طلبة المرحلة المتوسطة
  2.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش تباين المؤشرات المكانية لخدمتي الماء والكهرباء في مدينة بني سعد لعام 2017
  3.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش فعالية برنامج إرشادي بأسلوب العلاج الواقعي في تنمية الحرية الذاتية لدى طلاب المرحلة الإعدادية
  4.   أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش شعر لبيد وذي الرمة – دراسة نقدية موازنة
  5.   مجلة الرقيم تنشر دراسة لتدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية بعنوان معايير اختيار قصائد الحبّ عند فاروق شوشة
  6.   أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش البصيرة المعرفية وما وراء المزاج وعلاقتهما بالمناعة النفسية لدى طلبة الجامعة
  7.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش أثر النظم الاجتماعية في التفكير النقدي العربي
  8.   مجلس الكلية يعقد اجتماعه الدوري
  9.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الجمل غير القياسية واللأجمل في مسرحيات إنكليزية منتقاة
  10.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية ينشر دراسة في المجلة العالمية للعلوم والصيدلة الهندية

أخبار الكلية

طالبة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تصدر كتابا بعنوان صورة المثقف في روايات فؤاد التكرلي

   
182 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   18/04/2019 8:42 صباحا

طالبة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تصدر كتابا بعنوان صورة المثقف في روايات فؤاد التكرلي

 

صدر لطالبة الدكتوراه في قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى الاء قحطان عبد الرحمن كتابا حمل عنوان ( صورة المثقف في روايات فؤاد التكرلي ) ، عن دار غيداء للنشر والتوزيع – عمان الاردن .

وجاء الكتاب في تمهيد ومقدمة وبابين ، خصص الباب الأول للمهيمنات والاتجاهات الفكرية عن طريق عرض مواقف المثقف في الحياة ومعرفة أفكاره الفلسفية المؤثرة في أفعاله ، وقد قسم الباب على ثلاثة فصول ، حاول الكتاب الوقوف على أبرز الأفكار المؤثرة في مواقفه ، الفصل الأول اختص بالمثقف ، والفلسفة الواقعية ، والفصل الثاني فقد ركز على المثقف والفكر الوجودي ، وأختص الفصل الثالث بالمثقف ، والنظرية الفرويدية .

 وكان الباب الثاني معنيا بدراسة المثقف ضاما ثلاثة فصول ، أختص الأول بدراسة المثقف والموقف من التراث ، وأحتوى الفصل على مفصلين ، الأول  تناول المثقف والموقف من التراث العربي ، أما المفصل الثاني فقد أحتوى على التراث الشعبي ، وقد عني الفصل الثاني بالمثقف والموقف المباشر من السلطة السياسية ، أما الفصل الثالث فقد ركز على المثقف والموقف من المرأة بوصفها النصف الثاني للمجتمع ، وموقف المثقف ونظرته اليها ، وأحتوى على ثلاثة مفاصل ، الأول يشمل النظرية الرجعية للمرأة ، أما الثاني فقد شمل النظرة الليبرالية التي تقوم على إعطاء المرأة جزءا من حقوقها ، وقد عني المستوى الثالث على نظرة التقدميين للمرأة التي تقوم على إعطائها حريتها كاملة ، وانتهى الكتاب الى خاتمة أجملت ما توصل اليه الكتاب .

 


 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان / مسؤولة الموقع الالكتروني|  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45