تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش فعالية برنامج إرشادي بأسلوب العلاج الواقعي في تنمية الحرية الذاتية لدى طلاب المرحلة الإعدادية
  2.   أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش شعر لبيد وذي الرمة – دراسة نقدية موازنة
  3.   مجلة الرقيم تنشر دراسة لتدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية بعنوان معايير اختيار قصائد الحبّ عند فاروق شوشة
  4.   أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش البصيرة المعرفية وما وراء المزاج وعلاقتهما بالمناعة النفسية لدى طلبة الجامعة
  5.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش أثر النظم الاجتماعية في التفكير النقدي العربي
  6.   مجلس الكلية يعقد اجتماعه الدوري
  7.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الجمل غير القياسية واللأجمل في مسرحيات إنكليزية منتقاة
  8.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية ينشر دراسة في المجلة العالمية للعلوم والصيدلة الهندية
  9.   تدريسيّان من جامعة الخوارزمي ينشران دراسة في مجلة ديالى للعلوم الانسانية بعنوان صدى الأطعمة الفارسية في أدب العصر العباسي الأول
  10.   تدريسيّتان من جامعتي الطائف والشقراء السعوديتان تنشران دراسة في مجلة ديالى للبحوث الانسانية

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة في الاتجاهات الحديثة في التربية والتعليم

   
142 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   12/05/2019 10:12 صباحا

كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة في الاتجاهات الحديثة في التربية والتعليم

 

عقد قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى ندوة في الاتجاهات الحديثة في التربية والتعليم .

وركزت الندوة التي ناقش محاورها رئيس قسم العلوم التربوية والنفسية الاستاذ الدكتور هيثم احمد الزبيدي على الاتجاهات الحديثة في التربية و التعليم مع الاهداف التي يرمى اليها علم الصحة النفسية ،  فكل منهما يرمى الى تكوين شخصيات متكاملة اي ناضجة  سعيدة قادرة على الانتاج و التعاون ولكل منهما اهداف وقائية واخرى انشائية : اي اهداف تقي النشء من كل ما يعطله ، و اخرى تعينه وتدربه على العيش السعيد المنتج في بيئته الاجتماعية و تزوده بطائفة من المهارات العقلية والاجتماعية والمهنية ، استعراض ما تهتم به المدارس النموذجية الحديثة و ما ترجو تحقيقه .

وأوضحت الندوة ان المدارس النموذجية الحديثة تجهد في ان يكون الجو الاجتماعي الذي يسودها جواً ديمقراطياً خالياً من القسر و العنف، يتعاون الطلاب و المعلمون فيه على اداء اعمال حيوية و مفيدة ، فردية و جماعية، و من دعائم النظام الديمقراطي الايمان بقيمة كل طالب ، و احترام رأي الجماعة واعطاء الطلاب حرية المناقشة والاختيار وتوجيه انفسهم والاشتراك في التخطيط ، والابتعاد عن المنافسة غير العادلة ، ولم تعد مهمة المدرسة الحديثة تلقين المعلومات و الاعداد للامتحانات ، بل تهيئه جو الصف و المدرسة و مواقف التعليم على نحو يكفل النمو السليم لشخصيات الطلاب في المراحل المختلفة ، وتجنب ما يعطل هذا النمو ، وتنمية العلاقات الانسانية السليمة القائمة على التعاون وايثار الغير والتسامح  والمودة .

وبينت الندوة ان التربية الحديثة تهتم اهتماماً خاصاً باختيار المعلمين وتزويدهم  بمبادئ الصحة النفسية ، ذلك ان امس ما تحتاج اليه المدارس من ناحية الصحة النفسية معلمون تتيح لهم شخصياتهم وتدريبهم خلق الجو الملائم لنمو الشخصيات السوية ، ولا نعلوا اذا قلنا انه ليست هناك مهنة ان امتهنها ذو شخصية معتلة كانت اجلب للضرر على غيره وعلى نفسه من مهنة التدريس ، فالمعلم العصابي ينشر الاضطرابات النفسية بين طلابه كما او كان مصاباً بالجدري او حمى التيفويد، وسلوكه نحو طلابه يتسم بنفس الصفات التي يتسم بها سلوك الوالد العصبي نحو اولاده ، و ترجع خطورة المعلم الى انه يقوم بعدة ادوار في وقت واحد ، فهو بدليل عن الوالد، و هو رئيس ومشرف وموجه وخبير وعالم .. و الواقع ان المعلم لا تعنيه ثقافته او مهارته في التدريس او حبه للعمل او المامه الواسع بمشكلات مهنته ، لا يكفيه هذا كله النجاح في مهمته ان لم يكن له القدرة على الفهم و العطف و الاستبصار الوجداني في نفوس طلابه.

وبينت الندوة ان المدرسة الحديثة تعين مراكز التوجيه المهني على القيام بمهمتها اذ تحتفظ لكل طالب بملف خاص تسجل فيه مستواه العقلي ومستواه الدراسي وسماته البارزة واتجاهه الخلقي العام وميوله .. و ذلك لما بين الصحة النفسية للفرد وعمليه من صلة وثيقه ، من هذا نرى الى اي حد تهتم التربية الحديثة بحياطه الصحة النفسية للطلاب ، ووقايتها من عوامل الاضطراب الكامنة في كل مدرسة ، و تزويدهم بأساليب الكفاح الناجحة، ذلك العلم ليس الا سلاحاً واحداً من الاسلحة اللازمة لخوض معركة الحياة ، و كثير من حملة العلم تنقصهم الخبرة بالناس وفلا يستطيعون الانتفاع بما تعلموه او نفع غيرهم به او التمتع بما كسبوه من طيبات التراث الفكري.

 


 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان / مسؤولة الموقع الالكتروني|  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45