تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   مجلس الكلية يعقد اجتماعه الدوري
  2.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية يرأس اجتماع مجلس إدارة وحدة الأبحاث المكانية
  3.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر ميخائيل انجلو في عصر النهضة 1475- 1564م
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التفاؤل المأساوي وعلاقته بجدارة الذات لدى طلبة الدراسات العليا
  5.   اطروحة دكتوراه في كلية التربية تناقش تأثير الأسلوبين الإرشاديين فرض المفهوم الخاطئ والتحكم المعرفي في خفض الاستعلاء الشخصي
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية للعلوم الإنسانية تناقش التجول العقلي وعلاقته بالشيخوخة النفسية لدى طلبة الجامعة
  7.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش صورة الانتحار من وجهة نظر نسوية – دراسة تحليلية لمسرحيات منتقاة لبيث هينلي
  8.   على جميع الطلبة المتقدمين للدراسات العليا في كليتنا للعام الدراسي( ٢٠٢١ - ٢٠٢٢) ولم يسعفهم الحظ في تقديم مستمسكاتهم الكترونيا على رابط الكوكل فورم الخاص بالتقديم ، تنسب تبليغهم بمراجعة شعبة الدراسات ا
  9.   مؤسسة الشرق للصحافة والاعلام تكرم السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية بدرع المؤسسة
  10.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش مجالد بن سعيد الهمداني ( ت144هـ - 761م ) ورواياته التاريخية

حلقات نقاشية اللغة العربية

كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في القواعد الأصول

   
643 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   14/05/2019 11:00 صباحا

كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في القواعد الأصول

 

أقام قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الانسانية حلقة نقاشية في القواعد الأصول .

سعت الدراسة التي قدمها الاستاذ المساعد الدكتور سيف الدين شاكر نوري الى التعرف على قواعد الاصول التي لاتزال مفردة رئيسية في موضوعي المذاهب النحوية والخلاف النحوي .

وبينت الدراسة ان القواعد الاصول جاءت لتأكيد انتماء المبرد الى مذهب سيبويه والبصريين ، بعد دفع الشبه التي اثيرت حول (كتابة الرد على سيبويه) ، إذ زعم بعض المحدثين أن المبرد إنما يؤسس بتأليفه مذهباً جديداً يشاكل مذهب الفراء ، مع أنه تراجع عما يزيد على شطر مسائل (الرد) المشار إليه آنفاً .

وقد اسهمت الدراسة في الكشف عن حقيقة المسائل الأخرى التي لم يتراجع عنها المبرد موضوعاً ومورداً ، فضلاً عن التنبيه الى نصيب الفراء منها ، وجاءت النتيجة بأن المبرد يمضي في دراسة على اصول سيبويه والبصريين .

واوصت الدراسة بالتعويل على القواعد الاصول للبت في مسائل الخلاف النحوي فيما إذا كان من هذا القبيل ، فضلاً على سمات هذه القواعد بوصفها معياراً موضوعياً سانداً للقواعد الاصول نفسها .

 

 


 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.مواهب عبدالرسول  |  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45