تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تجري الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) للعام الدراسي 2020-2021
  2.   السيد رئيس جامعة ديالى يتفقد سير الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا ( الماجستير والدكتوراه ) في كلية التربية للعلوم الإنسانية للعام الدراسي 2020-2021
  3.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يصدر كتابا جديدا مشتركا بعنوان العنف المتلفز من الطفولة الى الكهولة
  4.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية رئيسا للجنة مناقشة رسالة ماجستير في جامعة واسط
  5.   المعاون العلمي يشارك في عضوية لجنة مناقشة أطروحة دكتوراه في جامعة بابل
  6.   طالب دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية يصدر كتابا شعريا جديدا بعنوان (ملح العراقِ أمانةٌ في زادي)
  7.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يصدر كتابا جديدا في الدلالة التفسيرية عند السيرافي
  8.   سيكون الامتحان التنافسي للمتقدمين للقبول في الدراسات العليا حضورياً في الكلية .
  9.   اعلان نتائج الدراسات الاولية (الصباحي والمسائي ) للمراحل (الاولى , والثانية , والثالثة )
  10.   اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر حزب الشعب الجمهوري في السياسة التركية 1960 – 1980

أخبار الكلية

برعاية السيد عميد الكلية كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة في الغلو والتطرف

   
517 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   16/05/2019 10:45 صباحا

برعاية السيد عميد الكلية

كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة في الغلو والتطرف

برعاية السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية الاستاذ الدكتور نصيف جاسم محمد الخفاجي ، عقدت شعبة التطوير والتعليم المستمر ندوة في الغلو والتطرف .

وركزت الندوة التي ناقش محاورها الاستاذ المساعد الدكتور هزبر حسن شالوخ ، والاستاذ المساعد الدكتور صباح كريم ، والاستاذ المساعد الدكتورة أشواق نصيف جاسم على التطرف عبر التاريخ ، وأثر الحركات العنصرية ومحاولاتها تشويه الدين الاسلامي ، والتطرف في الفكر الاسلامي ، وأسباب الغلو والتطرف .

وبينت الندوة ان الحركات العنصرية سعت الى تشويه الدين الاسلامي والانتماء الديني ، إذ شهدت البلاد ظهور حركات عنصرية ولاسيما في العام 2007-2014 ، سعت الى تشويه الدين الاسلامي من خلال ممارسات إجرامية دخيلة على المجتمع العراقي وحاولت تمزيق المجتمع وتشظيته وخلق حالة من التناحر لضرب المجتمع بالصميم ، مما أنعكس على الجانب العلمي والثقافي والديني فضلا عن الجانب الاقتصادي .

وأوضحت الندوة ان من أسباب التطرف والغلو الجهل ، وأتباع المتشابه وترك المحكمات ، والاستشهاد في غير أهله فالفتوى يجب إصدارها من انسان ذو فكر وخلفية علمية وثقافية ودينية أي من المختصين في الشرع الديني بعيداً عن عمله الشخصي وشهادة تخصصه ، حذرت الندوة من تعدي الحدود فقد أكد الله سبحان وتعالى في كثير من الآيات على حدود الله وعدم تجاوزها ، وكذلك قد نهى الرسول في أحاديث عديدة على عدم تعدي تلك الحدود .

وأشارت الندوة الى أن الغلو هو مجاوزة الحد والتشدد والتصلب ، وفي الإصلاح المبالغة في الشيء ويشمل العقائد والعبادات والمعاملات والحب والكره ، والحكم على الأشياء والأعمال ، ومن اسباب الغلو هو التقصير بالتربية ، إذ أن التربية عملية تكيف بين الفرد والبيئة وتنشأ عن طريق أشتراك الفرد في الحياة الاجتماعية الواعية  فالأسرة والمدرسة والجامعة جزء من نظام اجتماعي أكبر هو المجتمع  ، والتعصب حالة نفسية غير سوية وغشاوة فكرية تنتج عنها سلوكيات تضر بالمحيطين وبالمتعصب  .

وأوصت الندوة بضرورة توعية المرأة في معالجة الغلو والتطرف فالأم لم تعد مسئوليتها في توفير الأمن الغذائي والحياتي لأبنائها بل تعدى الى ضرورة توفير الأمن الفكري والثقافي ، فالغربة الأسرية تولد غربة فكرية وتخضع الفكر للتحكم الخارجي تحكم أهل الأهواء والتطرف الفكري ، وتوعية الشباب وأشراكهم في تصحيح المفاهيم المخطوءة ، وتفعيل الحوار البناء الواعي وتقبل الرأي الآخر ، وضرورة توجيه الخطاب الإعلامي ، وصناعة أو بناء المعلم الكفوء .

 

 


 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مهندس محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45