تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش فاعلية برنامج إرشادي بأسلوب العلاج الواقعي في تخفيض الهوية المرتهنة لدى طلاب المرحلة المتوسطة
  2.   اعلان
  3.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية ينشر بحثا في مجلة إماراتية
  4.   قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية يعقد افتتاحا لنشاطات الموسم الثقافي للعام الدراسي 2019 -2020 ندوة استذكارية بعنوان " من وحي الشهادة "
  5.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم ورشة عمل في منصة التعليم الالكتروني
  6.   كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة علمية في أثر عضو هيئة التدريس في تنمية الحس الوطني لدى طلبة الجامعة
  7.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الحياة الاجتماعية والاقتصادية في العصر الفاطمي من خلال كتاب نصوص من أخبار مصر لأبن المأمون البطائحي
  8.   اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش أثر برنامج إرشادي بأسلوبي العلاج بالمعنى وتعديل الاتجاه في تنمية الوجود النفسي لدى الطلاب الأيتام في المرحلة الإعدادية
  9.   منصة التعليم الالكتروني
  10.   فريق كلية التربية للعلوم الإنسانية لكرة القدم للصالات يفتتح مشواره بفوز سهل على كلية الفنون الجميلة ببطولة الجامعة

أخبار الكلية

برعاية السيد عميد الكلية كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة في الغلو والتطرف

   
183 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   16/05/2019 10:45 صباحا

برعاية السيد عميد الكلية

كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة في الغلو والتطرف

برعاية السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية الاستاذ الدكتور نصيف جاسم محمد الخفاجي ، عقدت شعبة التطوير والتعليم المستمر ندوة في الغلو والتطرف .

وركزت الندوة التي ناقش محاورها الاستاذ المساعد الدكتور هزبر حسن شالوخ ، والاستاذ المساعد الدكتور صباح كريم ، والاستاذ المساعد الدكتورة أشواق نصيف جاسم على التطرف عبر التاريخ ، وأثر الحركات العنصرية ومحاولاتها تشويه الدين الاسلامي ، والتطرف في الفكر الاسلامي ، وأسباب الغلو والتطرف .

وبينت الندوة ان الحركات العنصرية سعت الى تشويه الدين الاسلامي والانتماء الديني ، إذ شهدت البلاد ظهور حركات عنصرية ولاسيما في العام 2007-2014 ، سعت الى تشويه الدين الاسلامي من خلال ممارسات إجرامية دخيلة على المجتمع العراقي وحاولت تمزيق المجتمع وتشظيته وخلق حالة من التناحر لضرب المجتمع بالصميم ، مما أنعكس على الجانب العلمي والثقافي والديني فضلا عن الجانب الاقتصادي .

وأوضحت الندوة ان من أسباب التطرف والغلو الجهل ، وأتباع المتشابه وترك المحكمات ، والاستشهاد في غير أهله فالفتوى يجب إصدارها من انسان ذو فكر وخلفية علمية وثقافية ودينية أي من المختصين في الشرع الديني بعيداً عن عمله الشخصي وشهادة تخصصه ، حذرت الندوة من تعدي الحدود فقد أكد الله سبحان وتعالى في كثير من الآيات على حدود الله وعدم تجاوزها ، وكذلك قد نهى الرسول في أحاديث عديدة على عدم تعدي تلك الحدود .

وأشارت الندوة الى أن الغلو هو مجاوزة الحد والتشدد والتصلب ، وفي الإصلاح المبالغة في الشيء ويشمل العقائد والعبادات والمعاملات والحب والكره ، والحكم على الأشياء والأعمال ، ومن اسباب الغلو هو التقصير بالتربية ، إذ أن التربية عملية تكيف بين الفرد والبيئة وتنشأ عن طريق أشتراك الفرد في الحياة الاجتماعية الواعية  فالأسرة والمدرسة والجامعة جزء من نظام اجتماعي أكبر هو المجتمع  ، والتعصب حالة نفسية غير سوية وغشاوة فكرية تنتج عنها سلوكيات تضر بالمحيطين وبالمتعصب  .

وأوصت الندوة بضرورة توعية المرأة في معالجة الغلو والتطرف فالأم لم تعد مسئوليتها في توفير الأمن الغذائي والحياتي لأبنائها بل تعدى الى ضرورة توفير الأمن الفكري والثقافي ، فالغربة الأسرية تولد غربة فكرية وتخضع الفكر للتحكم الخارجي تحكم أهل الأهواء والتطرف الفكري ، وتوعية الشباب وأشراكهم في تصحيح المفاهيم المخطوءة ، وتفعيل الحوار البناء الواعي وتقبل الرأي الآخر ، وضرورة توجيه الخطاب الإعلامي ، وصناعة أو بناء المعلم الكفوء .

 

 


 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان / مسؤولة الموقع الالكتروني|  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45