تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   اختيار تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية محكما علميا لمجلة أردنية
  2.   كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة علمية بعنوان ( لمحات من اثر الاسلام في الفكر الجغرافي العربي )
  3.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنظم محاضرة علمية بعنوان الايتام في الحرم الجامعي
  4.   كلية التربية للعلوم الانسانية تصدر العدد الثاني والثمانين الجزء الأول من مجلة ديالى للبحوث الانسانية
  5.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية ينشر دراسة في مجلة الأقلام بعنوان المتخيل الصحراوي في سرديّات حامد فاضل
  6.   كلية التربية للعلوم الانسانية تواصل إجراء امتحانات نهاية الفصل الدراسي ألأول لطلبة الدراسات العليا للعام الدراسي 2019-2020
  7.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم محاضرة في تطوير الأجيال واللحاق بركب الحضارة
  8.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يصدر كتابا بعنوان قراءة في الصناعتين الكتابة والشعر لأبي هلال العسكري
  9.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يرأس لجنة مناقشة رسالة ماجستير في جامعة الكوفة
  10.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يشارك بعضوية رسالة ماجستير في كلية التربية ابن رشد في جامعة بغداد

مناقشات الرسائل والاطاريح

أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش شعر جيل الستينيات في العراق

   
386 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   17/06/2019 11:52 صباحا

أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش شعر جيل الستينيات في العراق

 

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ ( شعر جيل الستينيات في العراق – دراسة موضوعاتية ) .

وركزت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة زينة محجوب حسين علوان ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور علي متعب جاسم ، على الكشف عن المعنى داخل بنية النص، التي تتمظهر بتقانات متعددة واشكال مختلفة، وهذا ما يظهره الشكل الخارجي للنص ، والمضامين التي يحتويها النص لأن النص محاط داخليا وخارجيا بشبكة من العلاقات والصور والرموز والمرجعيات ، فالخارجية يمثلها العنوان وما يتصل به من بنيات وعلاقات ، والداخلية نمثلها بالصورة الشعرية بوصفها فاعلا مولدا للموضوعات التي يسعى المنهج الموضوعاتي إلى تتبع آثرها .

أخذت هذه الدراسة مهمة الكشف عن البنيات الكبرى والبحث عن البنيات الفرعية داخل النص الواحد، حتى أصبحت النصوص الشعرية قادرة على نمو وتطور الموضوعات المختلفة التي ساهمت في بناء المشروع الإبداعي المتكامل بوساطة العلاقات الموضوعاتية التي جمعت بينهما، لتصل بذلك إلى رسم المخطط الموضوعاتي لمعمارية شعر جيل الستينيات ، حاولت الدراسة العناية بالبنيات الكُليّة وصولاً إلى البنيات الجُزئية لأنّ وجهتها في النصّ الإبداعي الوقوف على تحليل ما في النصّ من تمفصلات على المستوى الموضوعاتي، فكان الانفتاح على التجربة الإنسانية يتجسد برؤيتين الأولى يمكن أن نعدها رؤى راسخة ومتجذرة أسفرت عن موضوعات تحمل هواجس الإنسان منذ تكوينه كالموت والحرية والهوية والزمكان، اما الرؤى العابرة تناول من خلالها الشاعر موضوعات متفاوتة ومختلفة حسب التجربة التي يمر عليها، ولا شك أن هذه الرؤى كانت محاولة للإحاطة بالنص بجميع مكنوناته وصولا إلى أعماق النص والكشف عن البنيات الجزئية ، التي أطلت على أفكار جديدة تحمل فكر الشاعر العراقي .

 


 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان / مسؤولة الموقع الالكتروني|  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45