تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوب إعادة الصياغة في تنمية البصيرة المعرفية لدى الممرضات
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التحليل المكاني لمحطات الوقود في قضاء بعقوبة
  3.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يشارك بمؤتمر للدراسات التاريخية في تركيا
  4.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يرأس مؤتمر للدراسات التاريخية في تركيا
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التكوين النحوي للخطاب الحجاجي في شعر المتنبي
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الثقة الاجتماعية المتبادلة وعلاقتها بالذات الانفعالية لدى طلبة الجامعة
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أمكانيات تنمية زراعة محصول البطاطا في قضاء بعقوبة
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التباين المكاني لكفاية وكفاءة الخدمات البلدية في مدينة بعقوبة
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر المغول على مدن العراق والمشرق الإسلامي حتى عام 703هـ 1304م
  10.   كلية التربية للعلوم الانسانية تجري امتحانات الدور الثاني للفصلين الدراسيين الأول والثاني لطلبة الدراسات العليا للعام الدراسي 2020-2021

مناقشات الرسائل والاطاريح

أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش شعر جيل الستينيات في العراق

   
805 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   17/06/2019 11:52 صباحا

أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش شعر جيل الستينيات في العراق

 

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ ( شعر جيل الستينيات في العراق – دراسة موضوعاتية ) .

وركزت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة زينة محجوب حسين علوان ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور علي متعب جاسم ، على الكشف عن المعنى داخل بنية النص، التي تتمظهر بتقانات متعددة واشكال مختلفة، وهذا ما يظهره الشكل الخارجي للنص ، والمضامين التي يحتويها النص لأن النص محاط داخليا وخارجيا بشبكة من العلاقات والصور والرموز والمرجعيات ، فالخارجية يمثلها العنوان وما يتصل به من بنيات وعلاقات ، والداخلية نمثلها بالصورة الشعرية بوصفها فاعلا مولدا للموضوعات التي يسعى المنهج الموضوعاتي إلى تتبع آثرها .

أخذت هذه الدراسة مهمة الكشف عن البنيات الكبرى والبحث عن البنيات الفرعية داخل النص الواحد، حتى أصبحت النصوص الشعرية قادرة على نمو وتطور الموضوعات المختلفة التي ساهمت في بناء المشروع الإبداعي المتكامل بوساطة العلاقات الموضوعاتية التي جمعت بينهما، لتصل بذلك إلى رسم المخطط الموضوعاتي لمعمارية شعر جيل الستينيات ، حاولت الدراسة العناية بالبنيات الكُليّة وصولاً إلى البنيات الجُزئية لأنّ وجهتها في النصّ الإبداعي الوقوف على تحليل ما في النصّ من تمفصلات على المستوى الموضوعاتي، فكان الانفتاح على التجربة الإنسانية يتجسد برؤيتين الأولى يمكن أن نعدها رؤى راسخة ومتجذرة أسفرت عن موضوعات تحمل هواجس الإنسان منذ تكوينه كالموت والحرية والهوية والزمكان، اما الرؤى العابرة تناول من خلالها الشاعر موضوعات متفاوتة ومختلفة حسب التجربة التي يمر عليها، ولا شك أن هذه الرؤى كانت محاولة للإحاطة بالنص بجميع مكنوناته وصولا إلى أعماق النص والكشف عن البنيات الجزئية ، التي أطلت على أفكار جديدة تحمل فكر الشاعر العراقي .

 


 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.مواهب عبدالرسول  |  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45