تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش فاعلية برنامج ارشادي بأسلوب لعب الدور في تنمية الترفع الاخلاقي لدى طلبة المرحلة المتوسطة
  2.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش تباين المؤشرات المكانية لخدمتي الماء والكهرباء في مدينة بني سعد لعام 2017
  3.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش فعالية برنامج إرشادي بأسلوب العلاج الواقعي في تنمية الحرية الذاتية لدى طلاب المرحلة الإعدادية
  4.   أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش شعر لبيد وذي الرمة – دراسة نقدية موازنة
  5.   مجلة الرقيم تنشر دراسة لتدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية بعنوان معايير اختيار قصائد الحبّ عند فاروق شوشة
  6.   أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش البصيرة المعرفية وما وراء المزاج وعلاقتهما بالمناعة النفسية لدى طلبة الجامعة
  7.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش أثر النظم الاجتماعية في التفكير النقدي العربي
  8.   مجلس الكلية يعقد اجتماعه الدوري
  9.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الجمل غير القياسية واللأجمل في مسرحيات إنكليزية منتقاة
  10.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية ينشر دراسة في المجلة العالمية للعلوم والصيدلة الهندية

مناقشات الرسائل والاطاريح

أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش شعر جيل الستينيات في العراق

   
208 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   17/06/2019 11:52 صباحا

أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش شعر جيل الستينيات في العراق

 

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ ( شعر جيل الستينيات في العراق – دراسة موضوعاتية ) .

وركزت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة زينة محجوب حسين علوان ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور علي متعب جاسم ، على الكشف عن المعنى داخل بنية النص، التي تتمظهر بتقانات متعددة واشكال مختلفة، وهذا ما يظهره الشكل الخارجي للنص ، والمضامين التي يحتويها النص لأن النص محاط داخليا وخارجيا بشبكة من العلاقات والصور والرموز والمرجعيات ، فالخارجية يمثلها العنوان وما يتصل به من بنيات وعلاقات ، والداخلية نمثلها بالصورة الشعرية بوصفها فاعلا مولدا للموضوعات التي يسعى المنهج الموضوعاتي إلى تتبع آثرها .

أخذت هذه الدراسة مهمة الكشف عن البنيات الكبرى والبحث عن البنيات الفرعية داخل النص الواحد، حتى أصبحت النصوص الشعرية قادرة على نمو وتطور الموضوعات المختلفة التي ساهمت في بناء المشروع الإبداعي المتكامل بوساطة العلاقات الموضوعاتية التي جمعت بينهما، لتصل بذلك إلى رسم المخطط الموضوعاتي لمعمارية شعر جيل الستينيات ، حاولت الدراسة العناية بالبنيات الكُليّة وصولاً إلى البنيات الجُزئية لأنّ وجهتها في النصّ الإبداعي الوقوف على تحليل ما في النصّ من تمفصلات على المستوى الموضوعاتي، فكان الانفتاح على التجربة الإنسانية يتجسد برؤيتين الأولى يمكن أن نعدها رؤى راسخة ومتجذرة أسفرت عن موضوعات تحمل هواجس الإنسان منذ تكوينه كالموت والحرية والهوية والزمكان، اما الرؤى العابرة تناول من خلالها الشاعر موضوعات متفاوتة ومختلفة حسب التجربة التي يمر عليها، ولا شك أن هذه الرؤى كانت محاولة للإحاطة بالنص بجميع مكنوناته وصولا إلى أعماق النص والكشف عن البنيات الجزئية ، التي أطلت على أفكار جديدة تحمل فكر الشاعر العراقي .

 


 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان / مسؤولة الموقع الالكتروني|  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45