تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   برعاية السيد رئيس جامعة ديالى وإشراف السيد عميد الكلية وحدة التأليف والترجمة والتنضيد في كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة تعريفية بالوحدة وحفلا تكريميا للأساتيذ المؤلفين وتستضيف ( هشام الذهبي
  2.   ندوة افتراضية لمركز جيل البحث العلمي لتكريم باحث وناقد عراقي من كلية التربية للعلوم الإنسانية
  3.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية يلتقي طلبة المرحلة الرابعة في قسم العلوم التربوية والنفسية
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة علمية في الفئات العمرية الهشة في العراق
  5.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية يشارك بافتتاح معرض الكتاب السنوي الثاني في الأمانة العامة للمكتبة المركزية
  6.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يشارك بعضوية لجنة مناقشة اطروحة دكتوراه في جامعة بغداد
  7.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يلقي محاضرة في ( البُنى الناطقة ) تطبيقات في الشعرية ومظاهرها الأسلوبية في الاتحاد العام للأدباء والكتاب في ديالى
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنظم حملة توعوية في كيفية توعية الأطفال من الحذر من الغرباء
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم حلقة دراسية في صرف النص
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنظم حملة توعوية في إفراط الأطفال باستخدام الأجهزة الذكية

مناقشات الرسائل والاطاريح

أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش شعر جيل الستينيات في العراق

   
883 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   17/06/2019 11:52 صباحا

أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش شعر جيل الستينيات في العراق

 

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ ( شعر جيل الستينيات في العراق – دراسة موضوعاتية ) .

وركزت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة زينة محجوب حسين علوان ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور علي متعب جاسم ، على الكشف عن المعنى داخل بنية النص، التي تتمظهر بتقانات متعددة واشكال مختلفة، وهذا ما يظهره الشكل الخارجي للنص ، والمضامين التي يحتويها النص لأن النص محاط داخليا وخارجيا بشبكة من العلاقات والصور والرموز والمرجعيات ، فالخارجية يمثلها العنوان وما يتصل به من بنيات وعلاقات ، والداخلية نمثلها بالصورة الشعرية بوصفها فاعلا مولدا للموضوعات التي يسعى المنهج الموضوعاتي إلى تتبع آثرها .

أخذت هذه الدراسة مهمة الكشف عن البنيات الكبرى والبحث عن البنيات الفرعية داخل النص الواحد، حتى أصبحت النصوص الشعرية قادرة على نمو وتطور الموضوعات المختلفة التي ساهمت في بناء المشروع الإبداعي المتكامل بوساطة العلاقات الموضوعاتية التي جمعت بينهما، لتصل بذلك إلى رسم المخطط الموضوعاتي لمعمارية شعر جيل الستينيات ، حاولت الدراسة العناية بالبنيات الكُليّة وصولاً إلى البنيات الجُزئية لأنّ وجهتها في النصّ الإبداعي الوقوف على تحليل ما في النصّ من تمفصلات على المستوى الموضوعاتي، فكان الانفتاح على التجربة الإنسانية يتجسد برؤيتين الأولى يمكن أن نعدها رؤى راسخة ومتجذرة أسفرت عن موضوعات تحمل هواجس الإنسان منذ تكوينه كالموت والحرية والهوية والزمكان، اما الرؤى العابرة تناول من خلالها الشاعر موضوعات متفاوتة ومختلفة حسب التجربة التي يمر عليها، ولا شك أن هذه الرؤى كانت محاولة للإحاطة بالنص بجميع مكنوناته وصولا إلى أعماق النص والكشف عن البنيات الجزئية ، التي أطلت على أفكار جديدة تحمل فكر الشاعر العراقي .

 


 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45