تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش التحليل الجغرافي لجنوح الاحداث المسجلين في محافظة ديالى
  2.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش سياسة الولايات المتحدة الاميركية تجاه الاتحاد السوفيتي 1979-1981
  3.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش فاعلية الحركة في الصورة الشعرية عند أبي تمام والبحتري
  4.   أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش أفريقيا جنوب الصحراء من خلال مؤلفات المؤرخين المصريين في القرن التاسع الهجري
  5.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم دورة في معالجة النصوص الكترونيا لموظفي الكلية
  6.   أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الحياة العلمية في المغرب والأندلس من خلال كتاب البداية والنهاية لابن كثير
  7.   أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الحياة العلمية في المغرب والأندلس من خلال كتاب البداية والنهاية لابن كثير
  8.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يحصل على شهادة الدكتوراه من جامعة الانبار
  9.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم ندوة في علاقة الفلسفة بالتربية
  10.   معاون عميد الكلية للشؤون العلمية يشارك بعضوية لجنة مناقشة اطروحة دكتوراه في جامعة تكريت

مناقشات الرسائل والاطاريح

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش حضور السيرة الذاتية في شعر حسب الشيخ جعفر

   
101 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   20/06/2019 12:57 مساءا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش حضور السيرة الذاتية في شعر حسب الشيخ جعفر

 

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (حضور السيرة الذاتية في شعر حسب الشيخ جعفر ) .

وركزت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة سرى عباس علي عباس ، وأشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتور جلال عبدالله خلف ، على السيرة الذاتية في شعر حسب الشيخ جعفر .

وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها ان الشاعر حسب الشيخ جعفر نقل الينا سيرته الذاتية وحياته الخاصة بضمير المتكلم ، هذا الضمير الذي يتيح لنا ان نعيش الحدث كأنه أمامنا، وثمة علاقة جدلية واضحة بين سيرة الشاعر وشعرية السيرة ، فكلما كانت سيرة الشاعر الشعرية ثرية وعميقة وكان الشاعر على وعي كبير بها هذا ينعكس ايجابياً على شعرية النص السيري، ويجعله نصا راقياً ومتماسكاً يسهم في خلق تقاليد لهذا الجنس الأدبي الذي لم يحظ حتى الآن بانتشار يتناسب مع أهميتهِ وخطورتهِ في تاريخ الأدب ونظريته.

وبينت الدراسة ان التشكيل الشعري يظهر براعة الشاعر وموهبته الفنية في تجسيد التجربة المراد تجسيدها، بغض النظر عما إذا كانت هذه التجربة تجربته الخاصة التي خاضها أو تجربة تخص حياة الاخرين ، والقصيدة عند حسب الشيخ جعفر مونولوج داخلي عميق فهو يستخدمها كأداة أو تقنية للبوح عما في داخله من هموم وأحزان ، ولقد اكتسب المكان هويته في شعر حسب الشيخ جعفر من صدق مشاعر الشاعر، كما أثر المكان فيه فأكسبه هوية خاصة لذلك جاء معبرا عن تجربة إنسانية خالدة، ونلاحظ أنّ ظهور المكان في شعرهِ ظهوراً فنياً إبداعياً، وبطريقة تشف عن حس جمالي مبني على أسس منبثقة من العمق الذاتي والوجداني والنفسي .

واوضحت الدراسة ان حسب الشيخ جعفر شاعر مثال متأمل لأنه على يقين تام بأن الإبداع يأتي بالدرجة الأولى من التأمل، لان الشاعر نشأ وترعرع في القرية ثم انتقل بعد ذلك إلى موسكو التي تعد من أجمل المدن الأوربية نراه في شعره تارة متأثر بالريف واصله الجنوبي، وتارة بموسكو والتقدم المدني والعمراني اي أنّ شعره مزيج بين الاثنين(البداوة والحضارة)، البداوة متمثلة بنشأته الأولى والحضارة متمثلة بمراهقته ، وعلى الرغم من حضور المرأة الطاغي في سيرته وشعره، إلا أن شعره يفتقر إلى ذكر الزوجة على الرغم من ذكره الكثير لـ(لينا) العشيقة الأكثر تأثيراً في حياتهِ ، وكأنهُ كان يبحث عن امرأة ازلية ، المرأة المثال الذي طالما سعى وراءها أغلب الشعراء ، والأرجح إنه وجد في لينا المرأة المثال والجمال الأزلي الخالد .

 

 


 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان / مسؤولة الموقع الالكتروني|  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45